الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اليمن : عمليات للقاعدة غير مكتملة

اليمن : عمليات للقاعدة غير مكتملة

نجح الجيش اليمني اليوم السبت في عرقلة هجوم تفجيري استهدف قاعدة العند الجوية بجنوب البلاد التي يتواجد فيها جنود أمريكيون. 

وقال مصدر عسكري وفق وكالة “فرانس برس”: “سيارة مفخخة يُعتقد أنّها تابعة لتنظيم “القاعدة” تمكّنت من التسلل قبل أيام إلى داخل القاعدة الجوية في محافظة لحج بغية تنفيذ عملية”.

وأضاف المصدر: “السيارة كانت تستهدف موقعاً يتواجد فيه جنود أميركيون يعملون على تدريب جنود يمنيين في إطار التعاون الأمريكي اليمني لمكافحة الارهاب”.

وأردف: “السيارة من نوع هيلوكس ضبطت وهي متوقفة بجوار مجموعة من الأشجار وكانت جاهزة لتنفيذ الهجوم اليوم بناء على المعلومات المتوفرة لدينا”. 

واختتم المصدر العسكري بقوله:”قمنا بتفكيك المتفجرات التي كانت بداخل السيارة ونحن حاليًا نحقق في هذه المسألة”.

من جهة أخرى تستضيف العاصمة اليمنية صنعاء اليوم مؤتمرًا استثنائيًّا لزعماء القبائل المنضوين في تكتل عشائري هو الأكبر على الساحة السياسية في البلاد.

وذكرت العربية نت أن تحالف قبائل اليمن الذي يرأسه الشيخ صادق الأحمر – زعيم كبرى القبائل اليمنية “حاشد” – أعلن أن مجلس شورى التحالف الذي يضم 600 زعيم قبلي بارز، سيعقد مؤتمره الأول للبحث في قضايا مصيرية.

ومن أبرز تلك القضايا اتخاذ موقف حاسم وتشكيل جبهة موحدة للتصدي لتدخلات إيران، والحيلولة دون استمرار تمدد نفوذها داخل الساحة اليمنية، وكذلك البحث في دور القبيلة في بناء الدولة المدنية الحديثة، والخروج بموقف موحد اتجاه قضايا ساخنة من أبرزها مؤتمر الحوار الوطني وظاهرة السلاح وقضايا الثأر.

وينعقد هذا المؤتمر بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الكشف عن ست شبكات تجسس إيرانية تعمل في البلاد وتشكل تهديدًا لليمن ووحدته وأمنه واستقراره، وعائقًا أمام تنفيذ خطوات التسوية السياسية المبنية على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

ويعتبر تحالف قبائل اليمن أكبر تكتل عشائري في البلاد، وكان قد أعلن عن تأسيسه في 30 يوليو 2011 كتيار قبلي مؤيد للثورة الشبابية السلمية ومناهض لنظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*