الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » طالبان تسخر من الناتو وأمريكا

طالبان تسخر من الناتو وأمريكا

سخرت حركة طالبان اليوم الأحد من قوات الاحتلال الأجنبي، مؤكدة أن القوات الأمريكية وقوات الناتو، يغادرون أفغانستان، وهم يجرون أذيال الخيبة والعار والهزيمة.

وقالت الحركة في بيان لها “إنهم يفرون من أفغانستان بمثل هذه الشعور بالخزي والعار الذي يكافحون من أجل تقديم تبرير له”، وأكدت أنها ألحقت الهزيمة بـ “القوة العسكرية والاستراتيجيات العديدة لأمريكا وحلفاء الناتو”، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف البيان: “قبل 11 عاما قامت أمريكا بغزو وحشي على بلدنا الإسلامي الورع ، وقد نفذت ذلك الغزو المستبد تحت ذرائع ما يسمى بإحلال السلام والرخاء والتنمية في أفغانستان”، وتابع: “لكن طالبان أعطت الولايات المتحدة درسا تاريخيا في الهزيمة”.

وكانت الولايات المتحدة قد شنت الحرب في السابع من أكتوبر 2001، للإطاحة بنظام حكم حركة طالبان، بعد هجمات 11 سبتمبر، التي تبناها تنظيم القاعدة، ورفض الحركة تسليم قيادات التنظيم وعلى رأسهم زعيمه الراحل أسامة بن لادن، ونجحت الولايات المتحدة في الإطاحة بطالبان خلال أشهر، إلا أنها فشلت في بسط سيطرتها على أفغانستان، وبقيت الحركة توجه ضربات موجعة للاحتلال وتسيطر على مناطق عديدة بالبلاد.

ومن المقرر أن تنسحب قوات الاحتلال من أفغانستان بنهاية عام 2014، وسط تخوفات من نجاح طالبان في السيطرة سريعا على مقاليد الحكم في البلاد، في ظل ضعف قوات الأمن والجيش الأفغانيين.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*