الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » استفار أمني سعودي لحماية ضيوف الرحمن

استفار أمني سعودي لحماية ضيوف الرحمن

كشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء جمعان بن الغامدي عن إنشاء 75 مركزاً أمنياً و21 فرقة للمتفجرات في المشاعر المقدسة، منها 12 فرقة للمسح وتفتيش المواقع والمواقف المحيطة بمكة، وثمانية فرق إزالة وإبطال، وفرقة واحدة للدعم والمساندة، بالإضافة للفرق الدائمة بمكة المكرمة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لقيادة قوات أمن الحج بمقر الأمن العام في مشعر منى لتسليط الضوء على الخطط والتنظيمات الخاصة بالقيادة المشاركة في حج هذا العام.

ولفت اللواء الغامدي إلى أن كل متر من المشاعر المقدسة تحت المراقبة، وتمت تغطيته أمنياً، أما بوجود لرجال الأمن أو عن طريق الكاميرات المخصصة للمراقبة التي ساهمت- بفضل الله- في خفض معدل الجريمة عاماً بعد عام، مشيراً إلى أنه في حالة القبض على أي شخص في قضية جنائية فسيتم إيقافه داخل أقسام التوقيف الموجودة في المشاعر، حيث يوجد في مركز عضو هيئة تحقيق وادعاء وقاض للنظر في قضيته وإصدار الحكم فوراً وتنفيذه، مشيراً إلى أن بعض القضايا لا تستغرق ساعة ويتم الانتهاء منها ويغلق ملفها.

وكشف عن بعض أرقام الطوارئ وهي (987) للقيادة والسيطرة لتلقي البلاغات، بالإضافة للرقم ( 999) الخاص بالدوريات الأمنية.

كما لفت إلى مساهمة العنصر النسائي في المشاركة في الحج لمقدرتهن على الوصول للأماكن التي يصعب دخولها من قبل الرجال، مع تلقين العناصر دورات في اللغات للتعامل مع الجاليات غير العربية.

أما بخصوص الوضع البيئي فذكر اللواء الغامدي أن هناك أجهزة ومعدات حديثة لرصد الضوضاء ونسبة ثاني أكسيد الكربون في الإنفاق لاتخاذ الإجراءات اللازمة فوراً عند تجاوزهما النسب المقررة، بالتنسيق مع الجهات المختصة بإغلاق النفق.

ودعا في ختام المؤتمر أن يقوم كل حاج بكتابة رقم جواله في أغراضه الشخصية حتى يتم الوصول إليه عند العثور عليها في حال فقدها. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*