الجمعة , 2 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تجدد مظاهرات المولوتوف في البحرين !

تجدد مظاهرات المولوتوف في البحرين !

فرقت الشرطة البحرينية الجمعة مئات المواطنين الشيعة الذين حاولوا التظاهر في العاصمة تلبية لدعوات اطلقها ائتلاف شباب 14 فبراير المناهض للحكومة.

وقال شهود إن الشرطة في البحرين أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية لتفريق المتظاهرين.

واوضح الشهود ان المئات من الرجال والنساء خرجوا في عدة تظاهرات في قلب العاصمة رافعين اعلام البحرين وصورا لقيادات المعارضة الشيعية المعتقلين في السجون، ورددوا شعارات “الشعب يريد اسقاط النظام” و”حق المصير حقنا”، و”يسقط حمد” في إشارة للعاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة.

وذكر الشهود ان قوات الشرطة اطلقت القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين اعتقلت السلطات عددا منهم.

واعلنت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها على موقع “تويتر” عن “قيام مجموعة من المخربين باعمال شغب وتخريب وقذف قنابل المولوتوف على رجال الامن بالمنامة، ما استدعى التعامل معهم وفق الضوابط القانونية”.

وتشهد البحرين التي تستضيف الاسطول الخامس الامريكي اضطرابات منذ بدأت الاغلبية الشيعية فيها احتجاجات العام الماضي أخمدها حكامها السنة بتطبيق الأحكام العرفية وبمساعدة من دول الخليج المجاورة.

وتتهم السلطات البحرينية ايران بتشجيع الاضطرابات وتعهدت برد صارم على الاحتجاجات العنيفة بعد توقف المحادثات مع المعارضة.

واعلن وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد ال خليفة الاربعاء في جنيف، ان بلاده توافق على “90%” من التوصيات التي اعدتها الامم المتحدة في ايار/مايو على صعيد حقوق الانسان، فيما انتقدت الامم المتحدة تباطؤ المنامة في تطبيق الاصلاحات.

وقال وزير الخارجية البحريني في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ان “الحكومة البحرينية تسرها الموافقة التامة على 145 توصية (من اصل 176) وعلى 13 توصية بصورة جزئية”.

وفيما اشاد السودان وتايلاند واليمن وبيلاروسيا والسعودية وقطر والصين وبروناي الاربعاء في جنيف بالجهود التي تبذلها الحكومة البحرينية وبرغبتها في تطبيق توصيات الامم المتحدة، طلبت الولايات المتحدة من البحرين بذل مزيد من الجهود وخصوصا من خلال الافراج عن سجناء سياسيين.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لحقوق الانسان مايكل بوسنر انه “من الضروري القيام بمزيد من الجهود”.

واضاف “على الحكومة الحرص على المساءلة والمحاسبة واحراز تقدم ايضا في مجالات اخرى”، ومنها المسائل المتصلة باصلاح جهاز الشرطة وقانون العمل والحريات النقابية والتعبير عن الاراء السياسية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*