الجمعة , 2 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » القاعدة تنفي مقتل الشهري وتكشف أسماء قتلاها في الغارات الأمريكية

القاعدة تنفي مقتل الشهري وتكشف أسماء قتلاها في الغارات الأمريكية

كشف تسجيل صوتي مصور ( فيديو ) نشره تنظيم القاعدة في اليمن عن الغارات التي نفذتها طائرات أمريكية من دون طيار وما أسفرت عنه تلك الغارات فيما يتعلق بعناصر التنظيم الذين لقوا حتفهم .

وبحسب التسجيل فإن الأنباء التي كانت قد تحدثت في التاسع من شهر سبتمبر الماضي عن مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب سعيد الشهري لا صحة لها وأن سعيد الشهري المكنى بـ” أبو سفيان الأزدي” لم يقتل وما زال على قيد الحياة .. وهو ما يعني أن المعلومات التي تم الاستناد اليها في إعلان نبأ مقتل سعيد الشهري لم تكن دقيقة .

وأظهر التسجيل أن شخصاً أخر من عناصر القاعدة يدعى ” أبو محمد الشهري ” هو الذي قُتل في أحدى الغارات الأمريكية وليس سعيد علي الشهري المُكنى بـ” أبو سفيان الأزدي ” و” أبو سياف الشهري”.

وأورد التسجيل أسماء 19 عنصر من أعضاء تنظيم القاعدة الذي قال انهم قتلوا في ثلاث غارات نفذتها طائرات أمريكية من دون طيار في محافظات مأرب وشبوه وحضرموت وهم:

* في السيارة الأولى :

غريب التعزي

حسن بن حسين دليل

بشير النجدي

* في السيارة الثانية:

ابو بلال حميد الاقرع

حسن بن علي ميقان

علي بن حسن الشبواني

احمد بن صالح بن محمد الفقير

محمد بن صالح بن محمد الفقير

محسن بن سعيد خرصان الأجدعي

مبارك الماجوه

عارف العزاني

حسان بن سعود بن معيلي

ابو عبيدة المصري

* في السيارة الثالثة:

ابو يوسف محسن اليوسفي

صالح بن محمد بن صالح الشبواني

أبو الليث الحضرمي

أبو محمد الشهري

أبو عبدالله الصنعاني

بسام مقحط الذي قتل في إحدى النقاط العسكرية بسبب بلاغ احد هؤلاء الجواسيس حسب ما ورد في التسجيل.

ويعد ( أبو عبدالله الصنعاني ) أمين عبدالله عبدالرحمن العثماني الذي قالت القاعدة انه قتل في الغارة التي استهدفت السيارة الثالثة واحداً من بين ثمانية مطلوبين أمنياً كانت وزارة الداخلية اليمنية عممت أسمائهم وصورهم في شهر سبتمبر من العام 2010 م على اعتبار انهم من العناصر الخطرة المطلوبة أمنياً لارتكابها أعمال تمس بأمن الوطن والمواطنين.

وأسماء العناصر التي شملها تعميم وزارة الداخلية هم:

1. بشير محمد احمد الحليسي 2. مصلح عبدالله احمد الحليسي 3. يوسف أحمد مثنى زيود 4. عبدالاله علي قاسم المصباحي 5. محمد علي عبدالله حيدر الناشري 6. شوقي علي احمد محمد البعداني 7. أمين عبدالله عبدالرحمن العثماني -( أبو عبدالله الصنعاني) 8. عبدالحميد احمد محمد الحبيشي.

وفي 14 مايو الماضي أعلنت وزارة الداخلية قائمة بأسماء 16 شخصاً قالت إنهم من عناصر القاعدة قتلوا بغارتين جويتين قبل يومين من ذلك التاريخ في محافظتي مأرب وشبوة من بينهم ستة أشخاص لقوا مصرعهم في غارة جوية في منطقة حصون آل جلال بمديرية الوادي بمحافظة مأرب وهم:- 1- محسن عبد الرحمن اليوسفي -2- صالح محمد جابر الشبواني -3- أبو متعب اليماني -4- أبو الليث الحضرمي ، بالإضافة إلى 2 سعوديين لم تعرف هويتهما. . بالإضافة إلى عشرة أشخاص قتلوا في غارات أخرى في منطقة المقصرة الواقعة مابين مديرية حريب وبيحان مأرب ومديرية بيحان شبوه وهم:

1- علي حسن علي غريب الشبواني من آل شبوان وادي عبيده مأرب.

2- حسان سعود حسن بن معيلي من أهالي وادي عبيده مأرب.

3- حميد ناصر الأقرع من أهالي الجدعان مأرب.

4- محسن سعيد خرصان من أهالي الجدعان مأرب.

5- احمد صالح محمد الفقير من أهالي مراد مأرب.

6- محمد صالح بكير الفقير من أهالي مراد مأرب.

7- عبد الله علي محمد ميقان الملقب بـ (القوطي) من أهالي وادي عبيده مأرب.

8- عارف عيسى شبوي من أهالي محافظة شبوه.

9- مبارك صالح الناصر النسي من أهالي محافظة شبوه .

10- أبو عبيده المصري.

غير أن معلومات وزارة الداخلية لم تكن دقيقة في مجملها إذ أن أربعة من بين أسماء القتلى التي أعلنتها لم تكن صحيحة بالإضافة إلى أنها لم تذكر اسمي اثنين قالت أنهما يحملان الجنسية السعودية احدهما تبين في التسجيل الذي نشرته القاعدة أنه ” ابو محمد النجدي “.

وكان وزير الداخلية اليمني اللواء عبدالقادر قحطان شكك في صحة المعلومات التي تحدثت عن مقتل نائب زعيم جناح تنظيم القاعدة في جزيرة العرب السعودي سعيد الشهري.

وقال وزير الداخلية قحطان في تصريح نقلته صحيفة عكاظ السعودية بتاريخ 13 سبتمبر الماضي إنه ليس لديه المعلومات الموثوقة عن مقتل الشهري في قصف للطيران اليمني على مواقع لتنظيم القاعدة في محافظة حضرموت.

وأضاف «إذا أردتم معرفة المعلومات فتابعوا موقع وزارة الدفاع اليمنية للتأكد من صحة الخبر ومصدره».

كما لم يورد التسجيل الذي بثته القاعدة اسمي محمد أحمد دراديش، والبتار البيضاني الذان أوردت بعض وسائل الإعلام أنهما قتلا في الغارات الجوية على منطقة العين في محافظة حضرموت.

ولعل اللافت أيضاً أن ” ابو عبد الله الصنعاني ” الذي أعلنت وزارة الداخلية اسمه ضمن قائمة المطلوبين وأعلن تنظيم القاعدة في التسجيل الذي بثه أنه قُتل في إحدى الغارات الأمريكية ، كان قد سبق وأن تم الإعلان في أنباء منسوبة لمصادر في تنظيم

وقال بيان القاعدة “إن التنظيم أصدر تعليماته في وقت لاحق بإرسال سيارة مفخخة أخرى لاعتراض المواكب الحاضرة في مراسيم تشييع جنازة بدر الدين الحوثي، ونفذ “أبو عبدالله الصنعاني” نفذ عملية استشهادية بسيارة مفخخة في نوفمبر من العام 2010 م في ضحيان بمحافظة صعده استهدفت المواكب المشاركة في مراسيم تشييع بدر الدين الحوثي الذي تبنى التنظيم عملية قتله في عملية نفذها أحد عناصر التنظيم ويدعى “أبو عائشة الصنعاني الهاشمي” في الموكب لعناصر الحوثي الذي كان متوجهاً من محافظة الجوف إلى صعده لحضور الاحتفال بعيد الغدير.

وسعيد الشهري ” أبو سفيان الازدي ” الذي أكدت مصادر خاصة لـ” وفاق برس” أنه ما زال حياً يرزق ويتنقل متخفياً بين عدة مناطق يمنية إلى جانب قيادات أخرى في تنظيم القعدة من بينها ناصر الوحيشي وقاسم الريمي وآخرون يُعتبر الشهري القيادي الثاني في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب, وهو من سكان النماص بمنطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من البِلاد. بدأت رحلته الى البحرين في سنة 2001م/ 1422هـ, قبل أن يُقبض عليه بعدها بعامَين في أفغانستان, لينقل الى لمعتقل جوانتانامو الذي قضى فيه 7 سنوات.

وعاد الشهري لمقر سكن أسرته, وتزوج من وفاء الشهري “أم هاجر الأزدي”, ولم يلبث أن اختفى ليظهر فيما بعد في تسجيل مرئي عبر شبكة الإنترنت إلى جانب قياديين يمنيين يعلنان انطلاق نشاط القاعدة من اليمن. وقد نُسب إليه المسؤولية في تفجير السفارة الأمريكية في صنعاء في سبتمبر أيلول سنة 2008م/ 1429هـ.

في مايو ايار سنة 2009م/ 1430هـ, تمكنت أم هاجر الأزدي وطفليها للحاق به في اليمن برفقة شقيقها يوسف الشهري المطلوب رقم 85 لـ”الوزارة الضالة”, حيث أعلن حينها تنظيم القاعدة أن زوجة سعيد الشهري وصلت إلى اليمن برفقة طفلين.

وفي شباط فبراير سنة 2011م/ 1431هـ, أعلنت الحكومة اليمنية “مقتل” الشهري وإصابة 5 من عناصر التنظيم بينهم قيادي, بانفجار متفجرات كانوا يعملون على تركيبها في محافظة أبين الجنوبية, وتبين لاحقاً ان معلومات مقتله لم تكن دقيقة ثم أعلنت مقتله للمرة الثانية في سبتمبر الماضي ‘ ليتكرر أيضاً الخطأ المعلوماتي ثانية. 

——————

المصدر:يمن برس (13 أكتوبر 2012)

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*