الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الحوثيون يحتلون مساجد للسنة في اليمن

الحوثيون يحتلون مساجد للسنة في اليمن

كشف تقرير حقوقي يمني عن قيام الحوثيين  باحتلال وتدمير 43 مسجداً لأهل السنة في محافظة صعدة شمال البلاد، فضلاً عن تحويل بعضها إلى أماكن للمقيل والسمر وتعاطي القات.

وجاء في تقرير منظمة “وثاق” لدعم التوجه المدني أن جماعة الحوثيين “التي تتهمها السلطات بتلقي دعم مالي وعسكري وسياسي من إيران”، قامت باحتلال وتدمير 43 مسجداً يرتادها المواطنون السنة في صعدة خلال الفترة من 2004 حين أعلنت الجماعة تمردها المسلح على الدولة وحتى نهاية 2011”.

وأشار التقرير إلى أن “جماعة الحوثي حولت بعض تلك المساجد إلى أماكن للمقيل والسمر وتعاطي القات، فيما حولت مساجد أخرى إلى سجون خاصة تابعة لها”.

وكشف التقرير كذلك عن قيام الحوثيين بإنشاء 36 سجناً تابعاً لهم في محافظة صعده شمال البلاد, حيث يقبع في هذه السجون الآلاف من معارضي جماعة الحوثي.

وأوضح التقرير الذي يرصد الانتهاكات التي حصلت في محافظتي صعدة وحجة جراء المواجهات بين الحوثيين والقوات الحكومية، أن هذه السجون تتوزع على سبع مديريات، أبرزها مديرية سحار التي يمتلك الحوثيون فيها 13 سجناً، تليها رازح بـ7 سجون، ثم مديرية الصفراء 5 سجون، مديرية حيدان 4، مديرية صعده 3، مديرية مجز 3، ومديرية باقم سجن واحد.

وفيما يعد أول رصد ميداني لحجم الانتهاكات الإنسانية بحق المدنيين في مناطق الصراع، كشفت مؤسسة “وثاق” للتوجه المدني في تقريرها العام الأول عن13910 انتهاكات طالت المدنيين في محافظتي صعدة وحجة من قبل مسلحي الحوثي والقوات الحكومية منذ اندلاع أول حرب إلى نهاية العام الماضي.

وبحسب التقرير، تشهد محافظة صعدة انتهاكات جسيمة بحق المدنيين غير المحسوبين على أطراف الصراع، حيث بلغت 8794 انتهاكاً خلال الفترة من يونيو 2004 حتى نهاية 2011، على يد جماعة الحوثي المتواجدة في المحافظة، وفي المقابل بلغت انتهاكات القوات الحكومية خلال حربها مع الحوثيين 245 انتهاكاً.

وأفاد التقرير بأن المسلحين الحوثيين قتلوا 531 مدنياً أعزل، بينهم 59 طفلاً و48 امرأة.

وكشف التقرير ذاته عن انتهاكات مستمرة تطال المدنيين بمحافظة حجة جنوب صعدة، بفعل ما تشهده من تمدد مسلح لجماعة الحوثي التي يحملها سكان هذه المحافظة مسؤولية ما يتكبده المدنيون من انتهاكات بلغت 4866 حالة انتهاك.

وكان مسؤول حكومي يمني قد أكد أن محافظة صعدة (شمال البلاد) أصبحت معزولة عن الدولة وسلطاتها، مشيراً إلى أن زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وجماعته يمارسون مهام الدولة في المحافظة.

وقال أمين عام محافظة صعده، محمد العماد، إن جماعة الحوثي تمارس عمليات انتهاك لحقوق الإنسان وقتل للأبرياء من أبناء المحافظة والمناطق المجاورة لها في ظل ما وصفه بـ”الصمت المطبق للدولة”. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*