الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الكويت : المعارضة تدعو للاعتصام بعد الاعتقالات

الكويت : المعارضة تدعو للاعتصام بعد الاعتقالات

دعت المعارضة الكويتية يوم الثلاثاء إلى اعتصام أمام البرلمان في تصعيد للتوترات السياسية بعد أن ألقت الشرطة القبض على محتجين في تجمع حاشد مناهض للحكومة.

واحتجزت قوات الأمن الكويتية خمسة على الأقل منهم ابن أحمد السعدون وهو شخصية معارضة بارزة ورئيس سابق للبرلمان خلال احتجاج نظم يوم الاثنين بسبب تغييرات محتملة في قانون الانتخاب.

وكتب الناشط أحمد الديين في رسالة قصيرة للصحفيين “تدعو الجبهة الوطنية لحماية الدستور المواطنين إلى اعتصام في ساحة الإرادة الساعة 6 مساء اليوم الثلاثاء تضامنا مع الشباب المعتقلين.”

وأصيب عدة أشخاص في مناوشات خلال الاحتجاجات التي قامت يوم الاثنين في الساحة والتي شارك فيها خمسة آلاف شخص على الأقل خالفوا طلبا من السلطات بإلغاء الاحتجاج.

وحلت الكويت البرلمان الأسبوع الماضي وتقول شخصيات في المعارضة إنها تخشى أن تحاول الحكومة تمرير تشريع جديد قبل الانتخابات القادمة يشمل قواعد التصويت التي يمكن أن تكون في صالح مرشحين موالين للحكومة خلال الانتخابات.

وذكرت وزارة الداخلية الكويتية أن المواجهات التي شهدتها العاصمة الكويتية ليل الاثنين قد اندلعت بسبب قيام من وصفتهم بـ”مثيري شغب” بمهاجمة قوات الشرطة، وفق “مخطط معد سلفًا”.

وأدانت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية تصرفات بدرت عن عدد من المتظاهرين الليلة الماضية وخروجهم على القانون، واتباع سياسة الشغب والأضرار بمصالح المواطنين وتهديد أمنهم، لاسيما مع تزامنها مع استضافة الكويت … مؤتمر قمة حوار التعاون الآسيوي الذي افتتح الثلاثاء.

وقالت الوزارة: “عدد من المتظاهرين والمتجمهرين فى الساحة قاموا بتنظيم مسيرات وأعمال شغب وعنف خارج نطاق الساحة المخصصة للتظاهر السلمي والتعبير عن حرية الرأي”.

وشددت الداخلية الكويتية على أن رجال الأمن قد تحلوا بالصبر وضبط النفس إلى أبعد الحدود.

وأضافت الوزارة أنها ألقت القبض على عدد من مثيري الشغب والعنف ومنظمي المسيرات ومن المعتدين على رجال وأجهزة الأمن إلا أن ذلك لم يثن بعض مثيري الشغب والعنف وفق مخطط معد سلفاً من الاحتكاك برجال الأمن والتعدي عليهم بالقاء الحجارة والزجاجات”.

وأردف البيان: “لقد أسقطوا الحواجز الحديدية وأتلفوها مما أصاب عددًا من رجال الأمن وعددًا من المتجمهرين أنفسهم بإصابات مختلفة”. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*