الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الشباب الصومالية تعود للتنفس من جديد

الشباب الصومالية تعود للتنفس من جديد

استعادت حركة الشباب الصومالية قوتها ووجهت ضربة موجعة للحكومة.

فقد قتلت الحركة جنرالاً اليوم وثلاثة جنود من القوات الحكومية الصومالية، في كمين نصبته أثناء مرور قافلة عسكرية ببلدة بوفو قرب مدينة مركا في محافظة شبيلي السفلى، وعلى بعد 90 كلم جنوب العاصمة مقديشو.

وأكد محافظ شبيلي السفلى عبد القادر الشيخ نور للجزيرة نت مقتل الجنرال محمد إبراهيم فارح جوردون، الذي كان قائدًا للوحدة الخامسة في الجيش الصومالي، برفقة ثلاثة جنود كانوا يستقلون معه سيارتي دفع رباعية، حيث اشتبكوا مع مجموعة من الشباب المجاهدين حاولوا مهاجمتهم.

وأضاف أن القافلة العسكرية أوقعت خسائر كبيرة في صفوف المهاجمين دون أن يذكر مزيدًا من التفاصيل، واكتفى بالقول: إن الوحدة العسكرية العاملة بقيادة الجنرال جوردون كانت تنفذ عملية تمشيط في الطريق بين العاصمة ومدينة مركا ضد من أسماهم قطاع طرق اعتادوا إيذاء ركاب السيارات وأخذ ممتلكاتهم بقوة السلاح، حسب قوله.

من جهتها، تبنت حركة الشباب المجاهدين الهجوم على لسان المتحدث العسكري باسمها عبد العزيز أبو مصعب، حيث صرح بأن مقاتلين من الحركة نفذوا اليوم هجومًا وصفه بالناجح في الطريق بين بلدة بوفو وعيل وريغو، مستهدفين سيارتين للقوات الحكومية.

واتهم أبو مصعب الجنرال جوردون بأنه أحد قادة قوة الاستخبارات الحكومية العاملة لصالح الاستخبارات الأميركية، مضيفًا أن الهجوم يأتي ضمن خطة تبنتها الحركة وتقتضي بالسماح للقوات الحكومية والأفريقية بالانتشار في مساحات واسعة لتقع في فخ الكمائن والهجمات الخاطفة من قبل الشباب المجاهدين لاستنزاف قوتها.

وتعهدت حركة الشباب المجاهدين بمواصلة القتال ضد القوات الغازية، بتكتيك عسكري مختلف لاستعادة سيطرتها على مناطق في جنوب الصومال.

وقال عبد العزيز أبو مصعب الناطق العسكري باسم حركة الشباب: إن القدرات العسكرية للحركة لم تضعف بعد، وإن انسحابها من عدة مناطق في جنوب الصومال لا يعني أنها مهزومة عسكريًّا، مشيرًا إلى أنهم يقاتلون قوات من ستة دول أفريقية في الصومال.

وأشار أبو مصعب إلى أن الحركة تواصل القتال ضد قوات الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية الحكومية، مستخدمين تكتيكات عسكرية مختلفة، مؤكدًا في نفس الوقت أن مسلحيهم مستعدون لاستعادة سيطرة عدة مناطق انسحبوا منها مؤخرًا في جنوب الصومال.

ودعا الناطق باسم حركة الشباب الشعب الصومالي إلى دعم الحركة في قتالها ضد القوات الغازية والقوات الصومالية. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*