الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » هل تشارك طالبان في الانتخابات ؟

هل تشارك طالبان في الانتخابات ؟

واصلت السلطات الأفغانية مغازلة حركة طالبان، حيث أعلنت أنه بإمكان الحركة، ولفصائل المقاومة الأفغانية، المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة بالترشح والتصويت.

وأعلن رئيس اللجنة الانتخابية الأفغانية فاضل احمد مناوي أمس الأربعاء، أنه مستعد لقبول ترشيح المسلحين من طالبان وغيرها، في هذه الانتخابات الحاسمة لاستقرار البلاد.

وقال مناوي “إننا مستعدون لإفساح المجال للمجموعات المسلحة المعارضة أكانت طالبان أو الحزب الإسلامي للمشاركة في الاقتراع كمرشحين أو ناخبين”، وأضاف “لن يكون هناك أي تمييز”.

وقد أكدت اللجنة الانتخابية، أن الانتخابات الرئاسية ستجري، في الخامس من أبريل عام 2014، أي قبل شهور قليلة من الانسحاب التام لقوات الاحتلال الأمريكي وقوات الناتو من أفغانستان، ويكون قد مر 10 سنوات على عملية انتخاب للرئيس الموالي للولايات المتحدة حامد كرزاي.

وبحسب الدستور الأفغاني فانه لا يحق لكرزاي الذي يتولى حاليا ولايته الرئاسية الثانية، الترشح لولاية ثالثة.

وحركة طالبان هي المعارضة الرئيسية في البلاد، وهو تقود المقاومة المسلحة، ضد قوات الاحتلال الأمريكي وقوات الناتو، منذ إسقاط نظامها قبل أحد عشر عاما، فيما يأتي الحزب الإسلامي الذي يقوده قلب الدين حكمتيار الزعيم السابق لمقاومة الاحتلال السوفييتي (1979-1989)، كثاني قوة معارضة.

ورغم مرور 11 عاما على الغزو الأمريكي لأفغانستان، فإن حركة طالبان لا تزال تشن هجمات قوية على الاحتلال الأمريكي، وتوقع الكثير من القتلى في صفوفه، وهو ما يثير مخاوف الغرب من استعادة الحركة سيطرتها على السلطة بعد الانسحاب في نهاية 2014.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*