الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » البحرين تحذر من إغلاق باب الحوار مع تصاعد العنف

البحرين تحذر من إغلاق باب الحوار مع تصاعد العنف

حذر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة من أنه لا يمكن إبقاء باب الحوار مفتوحاً أمام تصاعد أعمال العنف والإرهاب في المملكة، مشيداً بوقفة دول مجلس التعاون الخليجي مع المنامة في إدانة الإرهاب، فيما كان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة استقبل وزراء خارجية دول مجلس التعاون بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، الذي ترأس وفد الدولة المشارك في الدورة 125 للمجلس الوزاري لـ«التعاون»، في حين صدرت إدانات لتفجيرات الاثنين الماضي من قطر والصين والاتحاد الأوروبي.

إشادة

وأشاد وزير الخارجية البحريني خلال مؤتمر صحافي عقده الليلة قبل الماضية مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني في المنامة عقب الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول المجلس في المنامة بوقفة دول مجلس التعاون مع المملكة في إدانة الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها مؤخرا، موضحاً أن خطابات العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة «تؤكد سيادة القانون». ولفت الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إلى «فرص الحوار الكثيرة التي منحها الملك»، ومؤكدا انه «لا يمكن إبقاء الباب مفتوحاً أمام تصاعد أعمال العنف والإرهاب».وفيما يتعلق بإعلان الاتحاد الخليجي، أوضح وزير الخارجية البحريني ان هذا الاعلان «سيكون في قمة منفصلة بالعاصمة الرياض». وكان العاهل البحريني استقبل في المنامة وزراء خارجية دول مجلس التعاون بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، الذي ترأس وفد الدولة المشارك في الدورة 125 للمجلس الوزاري لـ«التعاون».

إدانة قطرية

من جهة أخرى، أدان مجلس الوزراء القطري في جلسته برئاسة رئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني التفجيرات التي وقعت في العاصمة البحرينية المنامة الاثنين الماضي. وقال نائب رئيس الحكومة ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد بن عبدالله آل محمود في تصريح عقب الاجتماع ان المجلس «ادان هذه التفجيرات، وأكد تضامن دولة قطر مع البحرين ووقوفها معها في الحفاظ على امنها واستقرارها».

الصين وأوروبا

وفي السيـاق ذاته، اعربت الصين عن ادانتها للتفجيرات الارهابية التي وقعت في المملكة. واكد ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية تأييد بلاده لـ«الجهود التي تبذلها المنامة للحفاظ على الامن والاستقرار والتنمية».كما أعربت المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة والأمن كاثرين آشتون عن «بالغ القلق» لسلسلة التفجيرات التي وقعت في البحرين.وقال الناطق باسم المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي مايكل مان في بيان ان اشتون «تدين بشدة اعمال العنف التي نأمل من كافة الاطراف في البحرين ادانتها لكي لا تشكل عقبة امام حل المشاكل على المدى الطويل». 

قنبلة صرح مدير عام شرطة محافظة العاصمة البحرينية المنامة أن سيارة مدنية تعرضت لأضرار بعدما اشتعلت بها النيران جراء اصطدامها بقنبلة محلية الصنع كانت ملقاة على الأرض عند فندق أطلس بمنطقة القضيبية. ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية عن المسؤول قوله إن «الجهات المختصة انتقلت إلى الموقع على الفور، حيث اتخذت إجراءاتها الأمنية والقانونية»، مضيفا أنه «لم تنجم أي أضرار بشرية عن الحادث».

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*