الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » فشل مفاوضات الحوار مع طالبان

فشل مفاوضات الحوار مع طالبان

كشف المجلس العالي للسلام بأفغانستان عن إخفاق الحكومة في ترتيب محادثات مباشرة مع طالبان حتى الآن، مستبعدا تحقيق تقدم ملموس في المصالحة الوطنية قبل عام 2014 المقرر لرحيل القوات الدولية.

وأوضح مسؤول بالمجلس ـ طلب عدم ذكر اسمه ـ أن هناك اتصالات إلا أنه لم تجر أية محادثات وجهاً لوجه سواء في أفغانستان أو أي دول أخرى.

من جهة أخرى، أعربت مسؤولة أفغانية عن قلقها إزاء الوضع الأمني بالبلاد بعد رحيل القوات الأجنبية، طالما أن الأسرة الدولة تتخلى عن أفغانستان مثلما حدث في العقد الأخير من القرن الماضي. وقالت حاكمة ولاية باميان حبيبه سرابي إن التخلي عن أفغانستان بعد 2014 سيتسبب في ضياع ما تحقق من تقدم في مجالات مختلفة خاصة في مجال حقوق المرأة بعد الإطاحة بنظام طالبان، وذلك في حديث مع “بي بي سي” الليلة قبل الماضية.

من جهة أخرى، شاركت باكستان العالم أمس في إحياء “يوم ملالا” دعما للفتاة ملالا يوسف زاي التي أطلق عليها مسلحو طالبان النار لدعمها تعليم الفتيات. وأقيمت في أنحاء العالم تجمعات ومظاهرات تكريما لها وللمطالبة بحق 32 مليون فتاة محرومات من التعليم في ارتياد المدرسة.

وفي كراتشي، أدت عمليات العنف العرقي لمقتل 10 أشخاص وجرح 4 آخرين في مختلف أنحاء المدينة.

على صعيد آخر قال رئيس المعارضة نواز شريف إن جنرالات الجيش تآمروا في الماضي ضد حكومته عبر توزيع أموال ضخمة في لاهور، نافيا تسلمه أموالا من بنك مهران سنة 1990 لتزوير الانتخابات التي عقدت في نفس السنة.

وفي منطقة ديره أكبر بكتي بإقليم بلوشستان أصيب 15 شخصا بانفجار قنبلة بالقرب من أحد المساجد في المدينة، فيما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الانفجار.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*