الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » نص التفاهمات حول إطلاق النار في غزة

نص التفاهمات حول إطلاق النار في غزة

أكد محمد كامل عمرو وزير الخارجية في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن مصر بذلت جهودا مكثفة مع القيادة الفلسطينية والفصائل وإسرائيل والقوى الدولية للوصول إلى وقف إطلاق النار الساعة 9 مساء بتوقيت القاهرة.

وفيما يلي نص التفاهمات:

1- تقوم إسرائيل بوقف كل الأعمال العدائية برا وبحرا وجوا ضد قطاع غزة بما في ذلك الاجتياحات وعمليات استهداف الأشخاص.

2- تقوم الفصائل في فلسطين بوقف كل الأعمال العدائية من غزة تجاه إسرائيل بما في ذلك إطلاق الصواريخ والهجمات من على خط الحدود.

3- فتح المعابر وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان أو استهدافهم في المناطق الحدودية والتعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ. يتم تناول القضايا الأخرى إذا ما تم طلب ذلك.

آلية التنفيذ: تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة إلى حيز التنفيذ.

حصول مصر على ضمانات من كل الأطراف بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.

التزام كل طرف بعدم القيام بأي أفعال من شأنها خرق التفاهمات، وفي حالة وجود أي ملاحظات يتم الرجوع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك.

ومن بين شروط الاتفاق، وفقا لمصادر إسرائيلية، أنه في حال اختبار الاتفاق بنجاح أول 24 ساعة سيفتح معبر رفح بين غزة ومصر أمام البضائع والمسافرين، مما يعتبر فكا جزئيا للحصار على قطاع غزة، حيث كانت إسرائيل ترفض فتحه للبضائع. وستكون مصر كفيلة بضمان ألا يتم تهريب أسلحة أو مسلحين عبر هذا المعبر.

وقال مصدر إسرائيلي، أمس، إن مصر ضبطت أمس كمية من الصواريخ الليبية المهربة إلى قطاع غزة وصادرتها، مما ساعد إسرائيل على الوثوق بالضمانات المصرية.

وأما الحصار البحري فسيستمر، ولكنه لن يعيق عمل صيادي السمك الغزيين. كما أكدت مصادر إسرائيلية أنها تعهدت بوقف عمليات الاغتيال، مقابل تعهد حماس بالامتناع عن تنفيذ عمليات تفجير داخل إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أصدر بيانا أعلن فيه أنه تحدث مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، ولبى توصيته بإعطاء الفرصة للاقتراح المصري بإحلال وقف إطلاق النار، وبذلك تعطى فرصة لاستقرار الأوضاع ولتهدئتها قبل أن تقتضي الحاجة ممارسة قوة أكبر. وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره الكبير للرئيس الأميركي على دعمه لإسرائيل ولتطوير منظومة القبة الحديدية. وعاد رئيس الوزراء وأكد أن إسرائيل ستتخذ جميع الخطوات المطلوبة من أجل الدفاع عن مواطنيها.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*