الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » بوكو حرام تدعو للجهاد العالمي

بوكو حرام تدعو للجهاد العالمي

أشاد زعيم جماعة بوكو حرام في نيجيريا أبو بكر شيكاو في تسجيل مصور بالحركات الجهادية في أنحاء العالم، واصفا الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل والحكومة النيجيرية بأنهم أعداء.

وعلى خلاف خطابات مصورة سابقة تحدث فيها بلغة الهوسا المحلية وهي لغته الأصلية؛ تحدث شيكاو في الفيديو الجديد بالعربية، وتعهد فيه “بالتضامن مع المجاهدين في كل مكان”.

وقال شيكاو إن “نيجيريا وغيرها من الصليبيين في الولايات المتحدة وبريطانيا واليهود في إسرائيل يجب أن يعلموا أن بوكو حرام تشارك المجاهدين قضيتهم في كل أنحاء العالم”.

وسرد شيكاو قائمة “بالشهداء” في القتال ضد قوى عالمية مثل بريطانيا والولايات المتحدة بينهم زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وعلى غير المعتاد ركز خطاب شيكاو في الفيديو الذي تبلغ مدته 39 دقيقة ونشر على موقع للمسلحين، على الشأن الدولي رغم أن الجماعة بدت دائما أكثر انشغالا بمشكلات نيجيريا المحلية.

يشار إلى أن السلطات النيجيرية تعتبر بوكو حرام التي تعني بلغة الهوسا “التعليم الغربي حرام” مسؤولة عن مقتل 1400 شخص في شمال البلاد ذي الغالبية المسلمة وفي وسط البلاد منذ 2009.

وتنسب لهذه الجماعة -التي تأسست عام 2003- هجمات على كنائس وتجمعات مسيحية منذ بروزها كتنظيم مسلح عام 2009، وتعتبرها الولايات المتحدة منظمة “إرهابية”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*