الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الإمارات تسعى للحوار مع إيران بشأن الجزر

الإمارات تسعى للحوار مع إيران بشأن الجزر

جدد رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اليوم دعوته الحكومة الإيرانية “للجلوس إلى طاولة الحوار وارتضاء التحكيم الدولي”، لحل قضية الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى في الخليج العربي.

وقال الشيخ خليفة في كلمة نشرتها وكالة أنباء الإمارات بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الحادي والأربعين، “نكرر الدعوة للحكومة الإيرانية للجلوس إلى طاولة الحوار وارتضاء التحكيم الدولي حلا لقضية جزرنا الثلاث المحتلة، بما يرسخ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي”.

وأضاف “نتابع باهتمام التحولات التي تشهدها بعض الدول العربية”، مشيرا إلى أن “دولة الإمارات تحترم سيادة هذه الدول وتدعم خيارات شعوبها، وتحرص على الإسهام في حل ما تواجهه من مشكلات وتحديات وما تمر به من أزمات”، داعيا إلى “تبني الحوار وتحكيم العقل وتغليب المصلحة الوطنية”.

وجدد الرئيس الإماراتي رفض بلاده “أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لهذه الدول، ورفض الإمارات أي تدخل في أمنها وسيادتها وشؤونها الداخلية”، مؤكدا أن “أمن دولة الإمارات العربية المتحدة أمن مقدس والمساس بثوابته خط أحمر”.

انعدام الأمن

في غضون ذلك أرجع وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي اليوم سبب انعدام الأمن في المنطقة، إلى وجود القوات الغربية بها.

جاء ذلك ردا على سؤال عن الاتفاقيات الأمنية التي أبرمتها الولايات المتحدة ودول معينة في المنطقة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأضاف وحيدي أن إيران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مؤكدا أنه يتعين على دول المنطقة أن تضمن أمنها الداخلي.

وأكد الوزير الإيراني مجددا أن الأمن الحقيقي لن يتحقق إلا عبر مزيد من التعاون بين دول المنطقة.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركية أعلنت الشهر الماضي عن مشروع بيع عشرين طائرة نقل من طراز سي-130، وخمس طائرات تموين من طراز كي.سي130 للسعودية، بقيمة 6.7 مليارات دولار.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*