الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الإعلان عن الاتحاد الخليجي منتصف 2013

الإعلان عن الاتحاد الخليجي منتصف 2013

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أنه سيتم الإعلان عن الاتحاد الخليجي منتصف عام 2013، إلا أنه لم يحدد عدد الدول التي سيضمها الإعلان الأول، وقال إن الاتحاد سيكشف عنه في القمة التشاورية التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض منتصف العام المقبل.

وقال وزير الخارجية لصحيفة “الشرق الأوسط ” اللندنية ،أن انتقال دول مجلس التعاون الخليجي من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد لن يعلن في القمة الخليجية المرتقبة التي ستستضيفها المنامة في الـ24 و25 من ديسمبر الجاري.

وأضاف إن الإعلان عن الاتحاد الخليجي سيكون في قمة خاصة تعقد في العاصمة السعودية الرياض بحسب قرار المجلس الأعلى في قمته التشاورية الأخيرة، وذلك في جلسة عقدها مجلس النواب البحريني استضاف فيها وزير الخارجية.

بدوره قال النائب عادل المعاودة نائب رئيس مجلس النواب البحريني لـ”الشرق الأوسط”، إن وزير الخارجية أبلغ المجلس بأن قمة المنامة لن تشهد أي إعلان عن اتحاد دول مجلس التعاون الخليجي، ولكنه قال إن القمة التشاورية التي ستستضيفها العاصمة الرياض منتصف عام 2013 ربما تشهد إعلان الاتحاد، إلا أنه لم يعط تفاصيل أكثر عن الإعلان المرتقب.

وبحسب المعاودة فقد تقدم كنائب في البرلمان البحريني في وقت سابق بسؤال إلى وزير الخارجية يستوضح فيه ما تم إنجازه من قبل الدبلوماسية البحرينية بشأن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة الرياض التي عقدت في الـ19 من ديسمبر من عام 2011.

وتابع المعاودة أنه بحسب تقاليد مجلس النواب البحريني فإن وزير الخارجية يرد على السؤال كتابيا، ثم تعقد جلسة تناقش فيها إجابة الوزير أمام أعضاء المجلس.

وقال المعاودة إن المجلس كان يريد أن يعبر عن نبض الشارع البحريني لإيصال رسالة إلى قادة دول مجلس التعاون بتسريع الاتحاد بين دول المجلس وإن كان بشكل جزئي في المرحلة الأولى، وطرح شكل من أشكال الاتحاد وهو الكونفدرالية التي تحفظ لكل دولة سيادتها.

وفي جلسة مجلس النواب أكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أن انتقال دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد هي خطوة استراتيجية هامة، ولفت إلى أنه منذ اليوم الذي أعلن فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية في الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى المنعقدة في الرياض عام 2011، المقترح بشأن الانتقال من مرحة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي، فقد رحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بالمقترح.

يشار إلى أن وزير الخارجية البحريني قد أكد في الـ7 من نوفمبر الماضي أن دول المجلس قررت إخضاع خطوة الاتحاد لمزيد من الدراسة، وذلك على هامش قمة وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، اجتماع تحضيري للقمة الـ33 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*