الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » 140 قتيلا حصيلة مجازر سبت الأسد

140 قتيلا حصيلة مجازر سبت الأسد

أفاد ناشطون بسقوط 7 قتلى اليوم الأحد في اعمال عنف معظمهم في دمشق وريفها وفي حلب ، فيما أعلن عن مقتل 140 قتيلا في سوريا أمس السبت. 

وتحدث المرصد السوري أيضا عن اشتباكات بين مقاتلي المعارضة وقوات موالية للرئيس بشار الأسد على أطراف منطقة الحجر الأسود جنوبي دمشق قرب مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة الأسبوع الماضي، إضافة إلى تجدد اشتباكات في محيط المطار.

في هذه الأثناء شن الطيران الحربي السوري غارات على مناطق وسط البلاد وشرقها مع استمرار هجمات مقاتلي المعارضة على حواجز القوات النظامية في ريف حماة.

وفي حمص، قصفت طائرات حكومية من طراز ميغ حيي جوبر والسلطانية، بينما استهدفت المدفعية مدينتي تلبيسة والرستن في المحافظة نفسها.

وكان مقاتلو الجيش الحر حذروا من أنهم سيستهدفون مطار حلب الدولي، بعد إطلاق النار على طائرة ركاب كانت تستعد للإقلاع في أول هجوم مباشر على طائرة مدنية منذ اندلاع الانتفاضة في البلاد قبل 21 شهراً.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن امرأة قتلت جراء القصف الجوي ببراميل متفجرة تعرضت له مدينة القصير في حمص.

وأفادت مصادر المعارضة بأن مناطق معضمية الشام وداريا في ريف دمشق تعرضتا لقصف عنيف براجمات الصواريخ، كما تعرضت مناطق الريحان ومزارع رنكوس ويبرود لقصف مدفعي.

وأشارت إلى القصف الذي تعرضت له داريا جاء من راجمات صواريخ في منطقة مطار المزة.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن اشتباكات وقعت بين الجيشين الحر والحكومي في دمر عند حاجزي قاسيون واللواء 105 بالقرب من القصر الرئاسي في دمشق.

حافة الانهيار

ويأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب أن سلطة بشار الأسد على حافة الانهيار بعد أن فقدت سيطرتها على سبعين بالمائة من سوريا.

واكدت اجهزة الإستخبارات الغربية تصريحات حجاب لتعلن ان النظام السوري يتساقط مادياً ومعنوياً واقتصادياً وعسكرياً ،حيث ان الرئيس السوري بشار الاسد يسيطر حاليا على ربع فقط من مساحة بلاده .

وافادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية استنادا الى هذا التقييم ان الاسد يسيطر على اجزاء من دمشق وحلب وعلى الشريط الساحلي في شمال غرب سوريا.

وفى ذات السياق أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” ان العديد من السوريين الموالين للأسد يتدفقون على مدينة طرطوس التي قد تصبح عاصمة دُويلة يمكن ان يقيمها العلويون في الشريط الساحلي في حال سقوط النظام الحالي .

وفي المقابل ذكرت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام ان الجيش السوري انجز خلال الاثنين وسبعين ساعة الماضية تقدما نوعيا في مختلف ارجاء ريف دمشق .

ومع ذلك اشارت الصحيفة الى ان الجيش ليس في عجلة لانهاء وجود من وصفتهم بالارهابيين في محيط العاصمة وذلك لعدة اسباب أهمها تفاديا لأي خسائر في صفوف الجيش .

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*