الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » وادي عبيدة .. مرتع القاعدة

وادي عبيدة .. مرتع القاعدة

وادي عبيدة بمحافظة مأرب ذات الحضارة العريقة والتاريخ الذي يعود لآلاف السنين لم يكن يعلم يوما ما أنه سيصبح معبرا لمرور عناصر تنظيم القاعدة القادمة من شبوة وأبين والجوف لتقوم بعمليات إرهابية وتخريبية ضد المنشآت النفطية ومحطات توليد الكهرباء وعناصر الجيش اليمني والمواطنين اليمنيين الأبرياء.

تعتبر قبيلة عبيدة من أكبر قبائل قحطان اليمنية وتعود تسميتها إلى عبيدة بنت مهلهِـل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جنب إبان حرب البسوس.

وتتكون قبائل عبيدة من قبيلة آل راشد المنيف وقبيلة آل حتيك وقبيلة آل فجيح وقبيلة الدماشقة وقبيلة آل جلال وقبيلة آل شبوان وقبيلة آل مشعل وقبيلة آل حضرين.

وقبائل عبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جنب ثم إلى مذحج (مالك بن أدد)، حيث يقع وادي عبيدة في وادي سبأ الشهير الذي يعود إلى مملكة سبأ الأثرية التاريخية التي تعتبر موطن العرب، ويعتبر وادي عبيدة مركزا لمرور وعبور عناصر تنظيم القاعدة الذين يقومون بأعمال تخريبية تستهدف أنابيب النفط ومنشآتها ومحطة الكهرباء ويتنقلون من شبوة إلى مأرب ثم إلى الجوف.

وتمتاز قبائل عبيدة بالنخوة والشهامة والشجاعة والكرم، وخاضت حروباً عنيفة ضد عناصر تنظيم القاعدة والتي أدت إلى خسائر من الطرفين خاصة عقب مقتل وإصابة 17ضابطا وجنديا من أفراد الجيش اليمني الذي كان في مهمة لتأمين إصلاح أنابيب النفط وأبراج الكهرباء ومن بين القتلى أركان حرب المنطقة العسكرية الوسطى العميد ناصر مهدي فريد الذي يعود إلى قبيلة العوالق بمحافظة أبين وكانت هذه العملية الإرهابية التي تمت عبر كمين نفذه تنظيم القاعدة أقوى ضربة ضد الجيش اليمني منذ توسع القاعدة في مأرب وقيام عناصرها بمواجهة الجيش وضرب محطة أنابيب النفط والتهديد باستهداف محطات الكهرباء.

ويمتد وادي عبيدة الذي يبلغ طوله أكثر 130كم من مدينة مأرب إلى حدود العبر ومنفذ الوديعة، ويعتبر وادي عبيدة خصباً ويزرع فيه الكثير من المحاصيل منها الخضروات بأنواعها، ويبلغ عدد سكانه حوالي مائة ألف نسمة.

وأرجع مراقبون تحدثوا لـ «عكاظ» استخدام عناصر تنظيم القاعدة في مأرب لكثرة المزارع والصحاري الشاسعة وطبيعة الشخصية القبلية التي تمتاز بحرصها على واجب الكرم والضيافة وإجارة المستجير حيث يستفيد عناصر التنظيم من هذه الخصوصية المرتبطة بالشخصية القبلية لكي تختفي وتلجأ لها، وتتميز لهجة قبائل وادي عبيدة باللهجة القحطانية الفصيحة وتختلف عن باقي المناطق اليمنية الأخرى.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*