الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » المغرب ومطالبات للحكومة بتعديل وزاري

المغرب ومطالبات للحكومة بتعديل وزاري

طالب حزب الاستقلال -وهو أحد أحزاب التحالف الحكومي المغربي- بإجراء تعديل وزاري لرفع حصة النساء في الحكومة الجديدة إلى 20% على الأقل.

وقال زعيم الحزب حميد شباط في مذكرة رسمية سلمها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران نشرت الجمعة إنه يطالب بإجراء تعديل وزاري يحقق عددا من مطالبه، وبينها رفع حصة النساء في الحكومة الجديدة إلى 20% على الأقل.

وطالب الحزب أيضا في مذكرته بـ”تقليص العدد الإجمالي للحقائب الوزارية، والتقيد بعدد المقاعد النيابية المتحصل عليها كقاعدة وحيدة لتوزيع القطاعات الحكومية”.

وقال شباط -خلال مؤتمر صحفي الجمعة- إن “التعديل الحكومي يهدف إلى ضخ دينامية جديدة، وتدارك النواقص، ورفع تمثيلية النساء داخل الحكومة، وضمان تمثيلية الأقاليم الجنوبية”.

يذكر أن الحكومة المغربية الحالية برئاسة بنكيرا -الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي- لا تضم إلا وزيرة واحدة من أصل 31 وزيرا، وهذه الوزيرة هي بسيمة الحقاوي التي تشغل حقيبة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن.

وقد انتخِب شباط في 23 سبتمبر/أيلول الماضي على رأس حزب الاستقلال، وقد طالب مرارا بإجراء تعديل حكومي، ولكنها المرة الأولى التي يطالب فيها بهذا الأمر بشكل رسمي.

ونفى بنكيران الأحد الماضي أن يكون حزبه يسعى لإقامة “إمارة إسلامية”، وإنما يريد “الإصلاح في ظل الاستقرار بأي ثمن”، وذلك ردا على اتهامات وجهها له قيادي في حزب الأصالة والمعاصرة المعارض بالسعي لامتلاك البلاد وتنصيب نفسه خليفة.

وقد حل حزب العدالة والتنمية في المرتبة الأولى في انتخابات 2011 البرلمانية التي تلت الحراك الشعبي وإصلاح الدستور، ومكنه ذلك من قيادة الحكومة الحالية، في حين تراجع الأصالة والمعاصرة إلى المركز الرابع فاختار صفوف المعارضة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*