الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » قطر ترحب بمكتب لطالبان

قطر ترحب بمكتب لطالبان

رحبت دولة قطر بفتح مكتب لحركة طالبان الأفغانية في الدوحة؛ لتسهيل الجهود من أجل إجراء محادثات بينها وبين الأطراف المعنية من أجل تحقيق الأمن والسلام في أفغانستان.

وأكد مصدر في وزارة الخارجية القطرية حرص بلاده على دعم كل ما من شأنه إقامة سلام دائم وشامل وراسخ في أفغانستان، وتحقيق الوحدة بين أبناء شعبها.

وقال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية خالد العطية: إن فتح المكتب يؤدي إلى إتاحة المجال أمام الأطراف كي يجلسوا على طاولة الحوار، وبالتالي التوصل إلى حلول بين الأطراف المتنازعة عام 2014.

وذكر بيان مشترك صدر عن لقاء الرئيسين يوم الجمعة الماضي في البيت الأبيض أن أوباما وكرزاي قالا: إنهما “يؤيدان إقامة مكتب في الدوحة لغرض المفاوضات بين مجلس السلام الأعلى والممثلين المفوضين من قِبل طالبان”، مضيفًا بأنهما وجَّها دعوة إلى “المعارضة المسلحة للانضمام إلى العملية السياسية، بما في ذلك عن طريق اتخاذ الخطوات اللازمة لفتح مكتب طالبان”.

وحث الرئيسان الأمريكي والأفغاني حكومة قطر على تسهيل هذه الجهود، وأكدا أنه “كجزء من نتائج أية عملية تفاوض يجب على طالبان وغيرها من الجماعات المعارضة المسلحة وضع حد للعنف، وقطع علاقاتها مع تنظيم القاعدة، وقبول الدستور الأفغاني”.

ووافق أوباما على أن تتسلَّم القوات الأفغانية قيادة العمليات القتالية في البلاد في ربيع العام الجاري، ونقل المعتقلين الأفغان إلى السيادة والسيطرة الأفغانية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*