الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أنفاق غزة تحصد أرواح 232 قتيلا

أنفاق غزة تحصد أرواح 232 قتيلا

أعلن مركز حقوقي فلسطيني الخميس في بيان أن أكثر من 230 فلسطينيا لقوا حتفهم وأصيب 597 آخرون في حوادث مختلفة في الأنفاق المنتشرة على الحدود بين قطاع غزة ومصر منذ 2006.

وانتشلت الخميس -حسب شهود عيان- جثة عامل فلسطيني من تحت الأنقاض في نفق أنهار قبل عدة أيام في رفح، وهو العامل الثالث الذي يتوفى في الحادث نفسه. وكانت مياه الأمطار الغزيرة أغرقت الأسبوع الماضي الأنفاق في رفح وتسببت في غرق عشرات المنازل.

وأوضح مركز الميزان لحقوق الإنسان -الذي يتمتع بالصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة- أن عدد القتلى الذين سقطوا في الأنفاق بلغ 232 شخصا من بينهم 20 قتلوا بسبب قصف إسرائيلي للأنفاق ومحيطها.

وقال المركز إن من بين قتلى الأنفاق تسعة أطفال، مشيرا إلى أن 597 شخصا أصيبوا منذ العام 2006 وهو العام الذي بدأت فيه ظاهرة الموت داخل الأنفاق.

وطالب المركز الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة بـ”مراجعة ظاهرة الأنفاق والبحث في جدوى استمرار العمل فيها في ظل استمرار سقوط الضحايا وتراجع دورها في الإسهام في عجلة الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة وتأمين حاجات السكان”.

وذكر أن الفقر والفاقة هو دافع أغلبية العاملين بالأنفاق للمغامرة بحياتهم من أجل لقمة الخبز.

وانتشرت الأنفاق بشكل أساسي عقب الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة بعد فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية عام 2006، حيث بات الاعتماد عليها في توفير احتياجات القطاع الأساسية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*