السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إتلاف مخطوطات تمبكتو التراثية

إتلاف مخطوطات تمبكتو التراثية

سيطر الجيش المالي مدعوما من قبل القوات الخاصة الفرنسية على مدينة تمبكتو التاريخية في شمال مالي حيث احرقت جماعات اسلامية مسلحة تنتمي الى تنظيم القاعدة مكتبة تحتوي على آلاف المخطوطات الإسلامية القيمة التي تعود الى القرن الثالث عشر قبل ان تلوذ بالفرار.

وأغلقت قوات فرنسية ومالية أمس منطقة تمبكتو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) واعلنتها محررة.

وقال متحدث باسم الجيش الفرنسي إن القوات الهجومية في تمبكتو حرصت على تجنب القتال داخل البلدة حتى لا تلحق أضرارا بالكنوز الثقافية والمساجد والأماكن الدينية التي تقام فيها الدروس الدينية.

وأعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد أنها تمكنت من «طرد المقاتلين الإسلاميين من المدن المحاذية للحدود مع الجزائر في أقصى الشمال والشمال الشرقي المالي».

وقال أتاي أغ محمد، مسؤول العلاقات الخارجية في الحركة الوطنية لتحرير أزواد، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»: «سيطرنا على مدينتي كيدال وتنزواتن، حيث طلبنا صباح أمس ممن بقي من المقاتلين الإسلاميين مغادرة هاتين المدينتين، وبسطنا السيطرة عليهما بعد معارك خفيفة مع بعض المقاتلين الذين رفضوا الاستجابة للطلب».

وفي الجزائر، خلف اعتداء مجموعة إرهابية على خط أنابيب الغاز شرق العاصمة الجزائرية, مقتل شخصين كانا يحرسان المنشأة، وإصابة سبعة آخرين بجروح.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*