الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » 35 ألف قتيل حصاد المعضلة الكردية

35 ألف قتيل حصاد المعضلة الكردية

كشف تقرير لجنة برلمانية في تركيا أن 35566 شخصا قتلوا في الصراع مع حزب العمال الكردستاني (بي.كيه.كيه) على مدار أكثر من 30 عاما. وذكرت اللجنة في تقريرها الذي أوردته صحيفة “توداي زمان” امس الثلاثاء أن حوالي ثمانية آلاف موظف عام معظمهم جنود قتلوا في الصراع بينما قتل حوالي 5500 مدني أيضا.

وأفاد التقرير بأن معظم القتلى أعضاء في حزب العمال الكردستاني، أكثر من 22 ألفا. وأشار إلى أنه نتيجة للصراع،اضطر 386 ألفا لمغادرة منازلهم في 14 محافظة إلى غرب تركيا وأوروبا ومناطق أخرى.

ودعا التقرير إلى استخدام نافذة فرصة لحل المشكلة الكردية بشكل جيد في إشارة إلى محادثات السلام التي تم إحياؤها مؤخرا بين السلطات التركية وزعيم الحزب الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان.

وحذر التقرير من الإصرار على حل المسألة عبر الوسائل الأمنية موضحا أنه سيؤدي فقط إلى انسداد الأفق. وقال التقرير إن أنقرة قدمت معاشات إلى أكثر من 20 ألفا من ضحايا “الإرهاب” ودفعت حوالي 19 مليون ليرة تركية (نحو 11 مليون دولار) لأكثر من أربعة آلاف شخص.

وتضع تركيا والولايات المتحدة “حزب العمال الكردستاني” على قائمة المنظمات الإرهابية،بينما تتهم المنظمات الكردية في جنوب شرق تركيا، حيث يشكل الأكراد أغلبية، أنقرة بالتمييز المنظم ضدهم. وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت مطلع الشهر الجاري أن الحكومة التركية دخلت في مفاوضات مع السجين عبد الله أوجلان مؤسس “حزب العمال الكردستاني”.

واعتقل أوجلان في كينيا في 15 فبراير 1999 وظل في سجن بجزيرة إمرالي قرب اسطنبول منذ إدانته بتهم تتعلق بالإرهاب.

وحكم على أوجلان في البداية بالإعدام،وبعد ضغوط دولية،تحول الحكم إلى عقوبة السجن مدى الحياة،وإن كانت في ظل ظروف قاسية للغاية. وأدار الحزب على مدار الأعوام الثلاثين الماضية،حرب عصابات في شرق تركيا تهدف لتأسيس دولة مستقلة للأكراد.

ويواصل الحزب الذي يعمل بشكل أساسي انطلاقا من قواعد في الجيب الكردي بشمال العراق،استهداف مواقع الجيش والإدارة المدنية ومنشآت الطاقة في تركيا ، وأيضا السائحين الغربيين خلال رحلاتهم للمنتجعات التركية وإن كان بصورة أقل.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*