الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ( تجربتي ) برنامج تثقيفي للمتورطين في الإرهاب

( تجربتي ) برنامج تثقيفي للمتورطين في الإرهاب

كشف مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية عن استعانته بعدد ممن خاضوا تجربة القتال في أفغانستان والعراق، لمناصحة معتنقي فكر القاعدة، ضمن برنامج أطلق عليه اسم “تجربتي”، فيما أفصح مسؤول رفيع في المركز عن بلوغ أعداد المستفيدين من المركز نحو 3360 مستفيدا منهم 120 شخصا استعادتهم المملكة من معتقل جوانتانامو الأميركي سيئ السمعة.

وشدد في الوقت ذاته على أن نسبة العودة من قبل المستفيدين المفرج عنهم لفكر القاعدة تعتبر ضئيلة ومحدودة، وبلغت 0.61% من مجموع المستفيدين.

وكشف المدير العام لإدارة مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية اللواء سعيد البيشي خلال استقبال المركز للوفد المشارك في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب أمس بالرياض، أن المستفيد يتلقى 60 ساعة شرعية، مفصحا عن قيام المركز بـ”مناصحة فردية” لما يقارب 8 آلاف مستفيد منذ إنشاء المركز.

وأفصح أن نسبة نجاح معالجة المستفيدين بلغت نحو 92%، مقدرا في الوقت ذاته أن نسبة رفض المستفيد لفكرة المناصحة بلغت 0.5%، كما بلغت نسبة الرافضين لمقابلة المناصحين أنفسهم حوالي 7.5%، الأمر الذي حدا بالمركز تغير المناصحين والعمل على مناصحات نوعية مع الموقوفين.

وأكد اللواء البيشي أن نحو 5470 أسرة استفادت من برنامج رعاية الأسرة الذي أنشأه المركز ويهدف إلى تعزيز دور الأسرة، واستهداف الأسرة التي قد تكون هي السبب في استمرار انتكاسة المستفيد.

وأفصح البيشي عن تقديم برامج سياسية للمستفيدين وذلك للفئات التي تعاني “انغلاق وعدم تقبل الآخر”، وتضمن هذا البرنامج دروس في التعامل الآخرين، ودروس في التاريخ والحضارات.

كاشفا أن ما يقارب 2336 سجينا استفادوا من برنامج المناصحة حتى الآن، موضحا بأن نسبة الانتكاسة محدودة وتقدر بـ0.61%.

وأوضح المدير العام لإدارة مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية عن توجه المركز لدراسة أسباب الانتكاسة ومعرفتها وما إذا كانت داخلية أو خارجية، لافتا إلى وجود نية للمركز أن يستقبل وفودا شرعية ودينية من خارج البلاد للاطلاع على تجربة المناصحة. 

وأشار إلى أن 220 أكاديميا ينخرطون في تدريس المستفيدين التابعين لمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، مشيرا في الوقت ذاته إلى قرب افتتاح 3 فروع للمركز، مؤكدا بأن تكلفة المشروع الحديث للمركز بلغ 144.2 مليون ريال وسيجري استلامه عقب شهرين، في حين بلغت مساحة فرع الرياض الجديد 134 ألف متر مكعب، وفي فرع جدة بلغت مساحته حوالي 152 ألف متر مربع.

واستمع الوفد المشارك في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب إلى تجربة أحد المستفيدين العائدين من سجن جوانتانامو، والذي تحولت حياته بعد أن تخرج من المركز إلى حياة آمنة. 

وأشار البيشي إلى أن فترة المناصحة تبدأ منذ انتهاء التحقيقات التي تجريها سلطات الأمن مع الموقوف وتصديق أقواله الشرعية، حتى وإن طالت مدة السجن أو الحكم عليه.

20 معتقلا بجوانتانامو وباجرام يتواصلون مع ذويهم في المملكة

الرياض: واس

سيتواصل نحو 20 معتقلا بجوانتانامو مع ذويهم في المملكة، خلال تدشين هيئة الهلال الأحمر السعودي للمرحلة الـ13 من برنامج الاتصال المرئي لمعتقلي جوانتانامو والمرحلة السادسة من البرنامج لمعتقلي باجرام.

وسيستمر البرنامج نحو 25 يوما بدءا من 27-4-1434 في كل من الرياض، نجران، جدة، المدينة المنورة، أبها، جازان، حائل، وتبوك. وذلك، بحضور مندوبتي الحماية بالبعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون الخليجي.

وسيتم الاتصال المرئي بعشرين معتقلا من السعوديين والمقيمين بالمملكة في كلا المعتقلين.

يذكر أن برنامج التواصل العائلي مع المعتقلين بدأت الهيئة في تنفيذه منذ سنوات بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، واستفاد منه عدد من المعتقلين سواء بالاتصال المرئي أو الهاتفي.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*