السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » محاولات هادي لتهدئة إضطرابات الجنوب

محاولات هادي لتهدئة إضطرابات الجنوب

قال ناشطون إن السلطات اليمنية أطلقت اليوم الخميس سراح قيادييْن في الحراك الجنوبي استجابة لمطالب ناشطين جنوبيين هددوا بالتصعيد، وذلك بعد يوم من عودة قيادي ثالث من المنفى إلى عدن ولقائه الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال الناشط الجنوبي ياسر اليافعي إن السلطات أفرجت عن القيادي في الجناح المتشدد بالحراك الجنوبي المطالب بالانفصال قاسم عسكر، وعن عالم الدين حسين بن شعيب “بناء على أمر من النيابة العامة”.

وسبق أن اعتقل القياديان المعارضان الأسبوع الماضي قبل اندلاع اضطرابات دامية يوم 21 فبراير/شباط الجاري أثناء احتفالات الذكرى الأولى لانتخاب هادي رئيسا توافقيا، والتي أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم شرطي.

ومن جهته، قال الناشط في الحراك لطفي الشطارة إنه التقى مع مجموعة من زملائه بالرئيس هادي أمس، مضيفا أن الأخير أمر بالإفراج عن الرجلين “لتهدئة الشارع”.

وكانت حدة الاضطرابات قد هدأت الثلاثاء مع تراجع الناشطين عن تنفيذ عصيان مدني سبقت الدعوة إليه، غير أنهم هددوا بالتصعيد غدا الجمعة في حال عدم تنفيذ مطالبهم التي تتضمن إقالة محافظ عدن والمسؤول عن الأمن المركزي فيها، إضافة إلى تعويض عائلات ضحايا الاضطرابات الأخيرة.

وفي سياق متصل، وصل القيادي الجنوبي أحمد فريد الصريمي إلى عدن أمس من منفاه في سلطنة عمان، حيث ترأس اجتماع القيادة العليا لهيئة المؤتمر الوطني لشعب الجنوب، ثم التقى بالرئيس هادي في كريتر.

وكان الصريمي قد غادر اليمن عام 1994 في أعقاب الحرب التي اندلعت بين الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والانفصاليين الجنوبيين.

وعلى صعيد آخر، نفى مصدر عسكري مسؤول في المنطقة العسكرية الجنوبية ما تردد بشأن تعرض قائد محور العند اللواء الركن محمود الصبيحي لمحاولة اغتيال من قبل عناصر مسلحة في الحراك الجنوبي بمنطقة كرش.

وكانت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت قد تحدثت عن تعرض اللواء لمحاولة اغتيال أثناء اعتراض موكبه من قبل مسلحين تابعين للحراك في منطقة كرش، وأنهم أطلقوا وابلا من النار على موكبه ولم يصب أحد بأذى.

يذكر أن الرئيس هادي سبق أن دعا إلى حوار وطني يفترض أن ينطلق يوم 18 مارس/آذار المقبل، إذ سيناقش قضية الجنوب والتمرد الحوثي في الشمال، إضافة إلى إجراء تعديلات دستورية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*