الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » عشرات القتلى باشتباكات في جنوب السودان

عشرات القتلى باشتباكات في جنوب السودان

أعلنت دولة جنوب السودان يوم الثلاثاء مقتل 28 مسلحا من عناصر الجماعة المتمردة التي يتزعمها ديفد ياو ياو، خلال حملة شنها الجيش في ولاية جونقلي شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش فيليب أغيور “لقد بدأت الحملة بعد أن منح القادة المحليون وقتا لياو في محاولة للتوصل إلى اتفاق، لكنها باءت بالفشل”.

وأوضح أن الاشتباكات التي جرت أمس الاثنين مع المسلحين أسفرت عن مقتل 28 منهم في منطقة كونجكونج على بعد عدة كيلومترات إلى الغرب من بلدة بيبور.

ومن جهته، قال مفوض بيبور إنه نصح السكان المدنيين بالتجمع في المدينة لتفادي نيران الاشتباكات.

وعلى الرغم من ذلك، فقد اتهمت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان الجيش بارتكاب انتهاكات بحق سكان المنطقة -من بينها الاغتصاب والتعذيب- خلال حملته لنزع السلاح في المنطقة.

وكان ياو ياو قد أعلن تمرده العام الماضي مدعوما من مجموعة مورلي العرقية، بعد خسارته في الانتخابات المحلية التي جرت في عام 2010.

واتهمت جوبا الخرطوم مرارا بتزويد ياو ياو وجماعته بالسلاح، لكن الحكومة السودانية تنفي تلك الاتهامات، وتتهم جوبا بدعم المتمردين على حدودها.

وتعد عمليات القتل الثأرية بين مورلي ورجال قبائل النوير -مع انتشار السلاح الذي تحاول الحكومة منعه- انتكاسة لجهود إحلال السلام هناك.

يذكر أن دولة جنوب السودان تسعى -منذ انفصالها عن السودان في يوليو/تموز عام 2011- إلى إقرار القانون، والنظام في المناطق الحدودية الواسعة التي ينتشر فيها السلاح منذ فترة الحرب الأهلية التي امتدت من 1983 وحتى 2005. واشتبك جيش جنوب السودان مرارا مع مسلحين في ولاية جونقلي.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*