الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إضراب عن الطعام في جوانتنامو

إضراب عن الطعام في جوانتنامو

أضرب سجناء بمعتقل جوانتنامو عن الطعام احتجاجا على الاستيلاء على حوائجهم الشخصية، بما فيها القرآن الكريم.

وقال بارديس كبريائي محامي اليمني غالب البهاني المحتجز في جوانتنامو إن “موكلي ورجالا آخرين، أغلبهم في المعسكر رقم 6، أضربوا عن الطعام، وذلك باستثناء عدد من المسنين والمرضى”.

ويضم المعسكر رقم 6 نحو 130 من أصل 166 سجينا في جوانتنامو، فيما يتم احتجاز السجناء المعروفين مثل خالد شيخ محمد، وهو من مدبري هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، في جزء آخر من المعتقل.

وقال روبرت دورند مسئول الإعلام في جوانتنامو لوكالة “فرانس برس” إن تسعة معتقلين أضربوا عن الطعام يتلقى خمسة منهم الغذاء بواسطة أنبوب في المعدة.

إلا أنه أشار إلى أن “رفض الطعام المقدم لا يجعل من المعتقل مضربا عن الطعام”، مضيفا: “قد يرفض معتقلون أو زنزانة كاملة تناول الوجبات الطازجة والساخنة المقدمة، ولكننا نلاحظهم يأكلون الطعام الموجود لديهم بكميات كبيرة داخل الزنازين”.

وأضاف كبريائي أن موكله المضرب عن الطعام منذ 30 يوما “فقد أكثر من تسعة كيلوغرامات من وزنه، وقال الاطباء له إن صحته في خطر لأنه يعاني أيضا من مرض السكري”.

وقال محامي آخر باري وينغارد إن الكويتي فايز الكندري، وهو أحد موكليه الثلاثة، فقد 12 كيلوجراما من وزنه خلال ثلاثة أسابيع ونصف أسبوع. وأرسل 12 محاميا، من بينهم كبريائي خطابا إلى قائد جوانتنامو الأميرال جون سميث للتنديد بـ”قضية يبدو أنها تتفاقم سريعا وتبلغ مستوى قد يكون حرجا”. وجاء في نص الخطاب: “تلقينا معلومات مفادها أن رجالا يبصقون دما ونقلوا إلى المستشفى ويفقدون وعيهم وباتوا منهكين”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*