الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مقتل عشرين جنديا من جيش جنوب السودان في كمين

مقتل عشرين جنديا من جيش جنوب السودان في كمين

قتل عشرون جنديا من جيش جنوب السودان وأصيب ثلاثون آخرون على الأقل بجروح في كمين نصبه لهم متمردون في ولاية جونقلي شرقي البلاد، وفق ما أعلنه مسؤول محلي.

ونصب الكمين بعد ظهر الخميس في نواحي أكيلو، المعقل المفترض لزعيم المتمردين ديفد ياو ياو، على بعد نحو 56 كلم من بلدة بيبور.

ووقع الجنود تحت وابل من الرصاص حين كانوا يعبرون نهرا، وقال جوشوا كوني المسؤول عن منطقة بيبور إن السلطات المحلية سجلت مقتل عشرين وإصابة ثلاثين آخرين جرى نقلهم إلى المستشفى.

وأضاف المسؤول أن جيش جنوب السودان “يواصل تقدمه باتجاه أكيلو، حيث يوجد مقر قيادة ديفد ياو ياو”.

وتعذر التأكد من الواقعة وحصيلتها من مصدر مستقل، وقال المتحدث باسم الجيش مالك أيوين إنه لا علم له بالأمر.

وكان ياو ياو -وهو أستاذ دراسات دينية سابق- حمل السلاح ضد سلطات جوبا بعد هزيمته في أبريل/نيسان 2010 في الانتخابات المحلية في جونقلي أمام مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان.

والحركة الشعبية لتحرير السودان، حركة التمرد الجنوبية سابقا التي قاتلت الخرطوم في الحرب الأهلية، هي التي تتولى السلطة حاليا في جنوب السودان بعد انفصاله عن السودان.

وجماعة ياو ياو المتحدرة من إثنية المورلي، كانت وافقت على عفو على عناصرها في يونيو/حزيران في 2011 قبل شهر من إعلان جنوب السودان استقلاله رسميا، لكنها عادت إلى التمرد في أبريل/نيسان 2012.

وجونقلي كانت إحدى أهم ساحات الحرب الأهلية بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين السابقين في الفترة ما بين 1983 و2005. وفي يوليو/تموز 2011 انفصل جنوب السودان بموجب استفتاء على تقرير المصير جرى على أساس اتفاقية سلام وقعت عام 2005.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في منتصف مارس/آذار إنها تخشى تبعات هجوم عسكري على مجموعة ديفد ياو ياو في جونقلي، وأرسلت مئات من جنودها لحماية المدنيين.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*