الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الجيش المالي يصد هجوماً على غاو

الجيش المالي يصد هجوماً على غاو

 

صد الجيش المالي هجوما شنته مجموعة مسلحة تمكنت من دخول مدينة غاو (شمال) بعد تسللها من نقاط تفتيش للجيش، وفق ما صرح مسؤول عسكري أمس السبت.

وقال المسؤول إن القوات الحكومية هزمت المجموعة بعد قتال “عنيف” استمر أكثر من ساعتين، وإن الاشتباكات وقعت بعد أن أبلغ سكان غاو عن دخول مجموعة من الإسلاميين المسلحين منطقتهم.

وسيطرت حركة التوحيد والجهاد بغرب أفريقيا على غاو لعدة أشهر، وطبقت تفسيرا معينا لأحكام الشريعة الإسلامية إلى أن حرر هجوم قادته فرنسا البلدة أواخر يناير/كانون الثاني.

الإليزيه أكد مقتل عبد الحميد أبو زيد خلال عملية فرنسية الشهر الماضي

إعلان فرنسي

وعلى صعيد مواز، قالت الرئاسة الفرنسية أمس السبت إنها تؤكد “وبشكل قاطع” مقتل عبد الحميد أبو زيد، أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، خلال هجوم لقواتها بشمالي مالي في فبراير/شباط الماضي. 

وذكر بيان أصدره قصر الإليزيه أن الرئيس فرانسوا هولاند يؤكد “يقينا” مقتل أبو زيد بعد هجوم شنه الجيش الفرنسي بجبال آدرار إيفوغاس بشمالي مالي نهاية فبراير/شباط.

واعتبرت الرئاسة الفرنسية أن مقتل أبو زيد (46 عاما) يسجل مرحلة مهمة في محاربة ما أسمته “الإرهاب في منطقة الساحل”.

وبهذا التأكيد تضع باريس حدا لشكوك حامت طوال الأسابيع الثلاثة الماضية بشأن مقتل أبو زيد، منذ أن أعلن رئيس تشاد إدريس ديبي بالأول من مارس/آذار الجاري أن قواته بشمالي مالي قتلت القيادي بالقاعدة الشهر الماضي، خلال مواجهات في سلسلة جبال إيفوغاس قرب الحدود مع الجزائر.

يُذكر أن فرنسا شنت عملية برية وجوية في يناير/كانون الثاني الماضي لإنهاء سيطرة الجماعات الإسلامية المسلحة على شمالي مالي، قائلة إن هذه الجماعات تمثل خطرا على أمن غرب أفريقيا وأوروبا.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*