السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اتفاق أمريكي أفغاني على المصالحة مع طالبان

اتفاق أمريكي أفغاني على المصالحة مع طالبان

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أنه لا خلاف بين واشنطن وكابول حول مباحثات المصالحة مع مسلحي طالبان، مؤكداً أن بلاده تدعم برامج حكومة الرئيس حامد قرضاي في هذا الخصوص، كما تدعمها في الانتخابات المقبلة، على أن تكون شفافة وعادلة ومقبولة لدى الجميع. 

والتقـى الرئـيس قرضاي أمس كـيري الذي يـزور كـابول حاليًا، حيث تم بحث المصالحـة الأفغانـية ونقل المسؤولية الأمـنية إلى القوات الأفغانية.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي مشترك أن الولايات المتحدة “ملتزمة بشراكة دائمة مع أفغانستان لدعم أفغانستان لتكون قوية وموحدة”. وتزامنت زيارة كيري مع تأكيد وزير الدفاع الأسترالي ستيفن سميث بأن 1000 جندي أسترالي من أصل 1550 جنديا سيغادرون أفغانستان بحلول نهاية هذا العام عندما يتم إغلاق القاعدة العسكرية الدولية بمنطقة “ترينكوت” مركز ولاية أرزكان بالجنوب الأفغاني. وخسرت أستراليا ما لا يقل عن 39 جندياً إلى جانب إصابة العشرات خلال المواجهات في أفغانستان.

ميدانيا قتل 8 انتحاريين كانوا يحملون أحزمة ناسفة وخمسة من عناصر قوات الأمن الأفغاني إثر هجوم جماعي على قاعدة “شرطة الرد السريع” في مدينة جلال أباد بولاية ننجرهار شرق البلاد.

وتبنى المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، مسؤولية الحركة عن الهجوم، قائلا إن “فدائيي الحركة استهدفوا أكاديمية الشرطة التي يتواجد بها مدربون أجانب وإسرائيليون يدربون 300 متطوع، ما ألحق خسائر فادحة في الأرواح بالشرطة والمدربين”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*