الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إرسال مندوبين لغوانتانامو لمتابعة أوضاع السجناء المضربين

إرسال مندوبين لغوانتانامو لمتابعة أوضاع السجناء المضربين

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها قررت بشكل عاجل إرسال مندوبين -أحدهما طبيب- إلى معسكر الاعتقال الأميركي في غوانتانامو لمتابعة أوضاع السجناء المضربين عن الطعام، وذلك قبل أسبوع من زيارة دورية للمعسكر. 

وبحسب المتحدث باسم اللجنة -سايمون سكورنو- فإنه “بسبب التوترات الحالية والإضراب عن الطعام قررنا إرسال اثنين من المندوبين إلي الجزيرة بدءا من هذا الأسبوع، أحدهما طبيب ستكون وظيفته -تحديدا- متابعة حالات الإضراب عن الطعام بين المعتقلين”.

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم سلطات الاعتقال -النقيب روبرت دوراند- إن 31 من 166 نزيلا في السجن انضموا للإضراب عن الطعام، وأشار إلى أن 11 منهم نقصت أوزانهم إلي درجة أنه يجري إطعامهم بوجبات سائلة، من خلال خراطيم تدس في الأنف وتصل إلى المعدة، ولفت إلى أن ثلاثة منهم يرقدون في المستشفى بسبب الجفاف.

وذكر سكورنو أنه من المقرر أن يؤدي 12 ممثلا للصليب الأحمر زيارة دورية تستمر أسبوعين إلي معسكر الاعتقال بالقاعدة البحرية الأميركية في كوبا في الأول من أبريل/نيسان المقبل.

وبدأت ظاهرة الإضراب عن الطعام في سجن غوانتانامو منذ افتتاحه في يناير/كانون الثاني 2002 لإيواء الأشخاص الذين جرى اعتقالهم في عمليات ما يسمى “محاربة الإرهاب” بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001.

وبدأت موجة الإضراب الحالية قبل حوالي سبعة أسابيع، وهي تعكس -بحسب ضباط عسكريين ومراقبي حقوق إنسان ومحامين- حالة الإحباط التي يعيشها السجناء في غوانتانامو من الفشل في حسم مصيرهم.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*