السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أمريكا تعتقل جندي قاتل قي صفوف جبهة النصرة

أمريكا تعتقل جندي قاتل قي صفوف جبهة النصرة

إعتقلت السلطات الأمريكية جنديا سابقا واتهمته “باستخدام سلاح خارج الولايات المتحدة” في سوريا اثناء مشاركته في القتال ضد قوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وكان الجندي، ويدعى اريك هارون ويبلغ من العمر 30 عاما، قد خدم في صفوف الجيش الأمريكي في الفترة الممتدة بين عامي 2000 و2003.

ويتهم هارون بأنه قاتل في سوريا في صفوف “جبهة النصرة”، التي يقال إنها مرتبطة “بتنظيم القاعدة” في العراق، وتعتبرها الولايات المتحدة منظمة ارهابية.

يذكر انه بينما تطالب الولايات المتحدة الرئيس السوري بشار الأسد بالتخلي عن السلطة، فهي تعبر ايضا عن قلقها من زيادة نفوذ التنظيمات المتطرفة في سوريا.

ويواجه هارون – الذي القي عليه القبض لدى عودته الى الولايات المتحدة – حكما بالسجن مدى الحياة في حال ادانته.

وتشير لائحة الاتهام الى ان هارون، الذي دخل سوريا في يناير / كانون الثاني 2013، “تآمر لاستخدام سلاح دمار شامل خارج الولايات المتحدة”، وهي تهمة ينص عليها قانون يسري على الأمريكيين اينما كانوا.

ويتهم هارون بالقتال ضمن مجموعة كانت تستخدم قذائف أر بي جي، ولكنه لا يواجه تهمة توفير الدعم المادي لمنظمة ارهابية.

وكان هارون، المقيم في مدينة فينكس بولاية اريزونا، قد سرح من الجيش الامريكي لاسباب صحية في عام 2003 بعد اصابته في حادث سير. وبين ناطق عسكري امريكي انه لم يقض اي وقت من خدمته خارج الولايات المتحدة.

ويقول الإدعاء إن هارون تلقى تدريبا في استخدام قاذفات أر بي جي الصاروخية من قبل عناصر في “جبهة النصرة” وشارك في هجمات نظمتها الجبهة.

كما يقول الإدعاء إنه نشر صورا لنفسه في مواقع التواصل الاجتماعي وهو يحمل قاذفة أر بي جي واسلحة اخرى.

كما ظهر هارون في شريطين عن الحرب في سوريا، يقول في واحد منها “يا بشار الأسد، ان ايامك معدودة، فلن تفلت منا. سنطاردك اينما ذهبت ونقتلك.”

كما ظهر هارون في ثلاثة مقابلات اعلامية على الاقل منها مقابلة اجرتها معه شبكة فوكس نيوز.

وفي مارس / آذار الجاري، أجرى عناصر تابعون لمكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي ثلاث مقابلات مع هارون في القنصلية الامريكية في اسطنبول. وقال هؤلاء إنه اخبرهم برغبته في محاربة نظام الاسد ضمن صفوف الجيش السوري الحر، كما اخبرهم بأنه قاتل في صفوف “جبهة النصرة”.

وتشير لائحة الاتهام الى ان هارون قال أنه كان يحارب في البداية في صفوف الجيش الحر، ولكنه، وبعد هجوم مشترك على معسكر للجيش السوري، استقل شاحنة تعود “لجبهة النصرة.”

ويقول مسؤولون إن هارون اعترف – اثناء التحقيق الذي اجري معه مع اعتقاله – بأنه كان يعرف ان الولايات المتحدة قد ادرجت “جبهة النصرة” على قائمة المنظمات الارهابية.

ومثل هارون امام قاض امريكي للمرة الاولى يوم الخميس، وقال مسؤولون إن المحكمة ستعين محاميا يتولى الدفاع عنه

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*