الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السعودية تدعو ذوي السجناء والموقوفين للاستفادة من "نافذة تواصل"

السعودية تدعو ذوي السجناء والموقوفين للاستفادة من "نافذة تواصل"

دعا رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني ذوي السجناء والموقوفين للاستفادة من “نافذة تواصل” التي تم إنشاؤها على شبكة الإنترنت للتواصل مع ذويهم, بينما أشادت الجمعية بالجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية وعلى رأسها الوزير الأمير محمد بن نايف والهادفة إلى المحافظة على أمن المجتمع والسعي الحثيث للتوفيق بين معايير المحافظة على الأمن والوفاء بمتطلبات حقوق السجناء والموقوفين وذويهم.

وقال رئيس الجمعية الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني إن إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت تحت مسمى (نافذة تواصل), بهدف إطلاع المهتمين بقضايا الموقوفين الأمنيين سواء كانوا جهات حكومية أو منظمات حقوقية أو أفراد على كل ما يختص بأوضاع هؤلاء السجناء والموقوفين – يُعدُّ خطوة وبادرة متميزة وفريدة من نوعها، حيث تم توظيف التقنية في خدمة الجانب الإنساني والعدلي والحقوقي والاجتماعي والأمني والتي سيحدث نقلة نوعية في آليات التواصل بين الموقوفين في سجون المباحث وذويهم بما يساهم في توفير الوقت والجهد وتقليل الأعباء عن الأسر عند متابعتهم لأوضاع ذويهم.

وهذه النافدة تقدم العديد من الخدمات على النحو التالي:

1- بيانات جميع الموقوفين: وتُحدَّث هذه القائمة أسبوعياً، وتشتمل على الأحرف الأولى من اسم الموقوف بالإضافة إلى الخمسة أرقام الأولى من رقم هويته ونوعها وجنسيته.

2-خدمات التواصل الإلكترونية والاجتماعات الافتراضية: وتمكن هذه الخاصية من إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني بين الموقوف وذويه، وكذلك تبادل مقاطع الفيديو وإجراء الاتصال المرئي الفوري.

3-طلبات الزيارة الإلكترونية: وتوفر هذه الخاصية نماذج طلبات تعبأ من قبل ذوي الموقوف لتمكينهم من الزيارات (الأسرية – الخلوة الشرعية – الاعتيادية – المحامي – المنظمات الحقوقية – عن بعد عبر الاتصال المرئي).

4-ملف معلومات الموقوف: وتمكن هذه الخاصية ذوي الموقوف أو محاميه من الحصول على المستجدات في قضية الموقوف ومتابعة مسارها والمراحل التي قطعتها.

5-تقديم طلبات الخروج المؤقت: روعي في هذه الخدمة الجانب الإنساني للموقوف وذويه بحيث يتم تمكينه من مشاركة أهله وذويه المناسبات الاجتماعية كحضور حفل زواج أو زيارة مريض أو تقديم واجب العزاء.

6-تقديم طلبات النفقات الأسرية: وتوفر هذه الخدمة على ذوي الموقوف عناء الذهاب إلى مراكز التوقيف وزيارة الجهات المختصة من خلال تمكينهم من تقديم طلب الحصول على معونة مالية لمساعدتهم في المصاريف الشخصية أو السكنية أو العلاجية.

7-الإبلاغ عن متغيب: تعمل هذه الخدمة على تسريع التواصل بيت ذوي الموقوف والجهات الأمنية وذلك للإبلاغ إلكترونياً بما يطرأ سلباً على المفرَج عنه (بشكل مؤقت), سواء بتغيبه أو أي ملاحظات أخرى بدلاً من الاتصال أو الذهاب شخصياً لجهات الاختصاص.

8-خدمات التنبيهات والإشعارات: تهدف هذه الخدمة إلى متابعة حالة الموقوف والاطلاع على آخر التطورات أو تحديد موعد المحاكمة عبر عدة قنوات (الرسائل النصية – الموقع الإلكتروني – البريد الإلكتروني).

9-خدمات الشكاوى والمقترحات: وتتيح هذه الخدمة لمستخدم الموقع تقديم الشكاوى والاقتراحات والبلاغات وغيرها بشكل آلي.

 10-خدمة الأخبار والفعاليات ذات العلاقة: تتيح هذه الخدمة لكل من يدخل الموقع متابعة الأخبار ذات العلاقة بالقضايا والتصريحات الأمنية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*