السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » توجه رفع اسم "بوغيث"من قائمة داعمي الإرهاب

توجه رفع اسم "بوغيث"من قائمة داعمي الإرهاب

فجرت مصادر في لجنة حقوق الانسان والبدون مفاجأة جديدة في قضية المتحدث السابق باسم تنظيم القاعدة سليمان بوغيث الذي أسقطت عنه الجنسية الكويتية قبل سنوات. 

وقالت المصادر: إن “اللجنة تلقت معلومات تفيد بأن مجلس الأمن بصدد رفع اسم بوغيث من قائمة داعمي الارهاب,الأمر الذي يعني عدم وجود مبرر لاحتجازه من قبل الولايات المتحدة الأميركية, مشيرة إلى أن الجهات المختصة تتابع هذه المعلومة وإذا تثبتت منها فإن على الكويت التعامل بجدية مع هذا القرار واعادة جنسيته له لانتفاء مبرر اسقاطها” ¯ على حد قول المصادر. 

وأضافت: إن”المحكمة الأميركية مطالبة أيضا بتبرئة بوغيث بعد أن تتحقق من عدم وجود ما يستدعي احتجازه ومحاكمته, لافتة إلى أن اللجنة بحثت خلال اجتماعها أمس قضية “أسود الجزيرة” المحكوم فيها 19 شخصا وتعتقد اللجنة أن العفو عنهم أفضل من احتجازهم بعد اخضاعهم لبرنامج تأهيلي. 

وكانت اللجنة قد ناقشت في اجتماعها أمس وضع برنامج اصلاحي لنزلاء المؤسسات الاصلاحية وامكانية اطلاق سراح المعتقل سليمان بوغيث من السجون الأميركية ومحاكمته في الكويت.

وقال مقرر اللجنة النائب طاهر الفيلكاوي في تصريح صحافي عقب الاجتماع: إن اللجنة استعرضت برنامجا اصلاحيا لتأهيل نزلاء المؤسسات الاصلاحية, يشمل أعضاء ما أسميت “خلية أسود الجزيرة” الموجودين حاليا في السجن.

وأضاف: إن”اللجنة تبحث امكانية ادراجهم في كشف العفو الأميري واطلاق سراحهم بعد تجاوزهم البرنامج الاصلاحي”, لافتا إلى أن مسؤولي المؤسسة الاصلاحية اعتذروا عن عدم حضور اجتماع اللجنة لوجودهم خارج البلاد.

وعن قضية بوغيث قال الفيلكاوي: إن “اللجنة ناقشت ملفه بحضور فريق من وزارة الخارجية الذي أبلغنا أن بوغيث ليس مواطنا كويتيا بعدما سحبت جنسيته ولكنهم يتعاملون معه بناء على المناشدة التي تقدم بها إخوانه وأخواته الكويتيون والذين طالبوا بتوفير محام له للدفاع عنه”, مؤكدا أن ممثلي وزارة الخارجية نصحوا عائلته باللجوء إلى الصليب الاحمر الدولي لعلاقته المباشرة بحقوق الانسان والامكانية الكبرى المتاحة له في الوصول الى السجناء”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*