الجمعة , 2 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اجتماع في نواكشوط لبحث الإرهاب في الساحل

اجتماع في نواكشوط لبحث الإرهاب في الساحل

يعقد وزراء خارجية مجموعة دول ” 5 + 5 ” اجتماعا بنواكشوط بعد غد الثلاثاء لمناقشة قضايا الإرهاب في الساحل ومكافحته والوضع في مالي وتعزيز التعاون بين هذه الدول في المجال الأمني ومراقبة الحدود.

وذكرت صحيفة ” الخبر ” الجزائرية الصادرة صباح اليوم الأحد أن وزراء خارجية مجموعة دول “5 + 5 ” سيبحثون الانسحاب الفرنسي من شمال مالي وما يمكن أن تقدمه دول غرب حوض المتوسط للحكومة المالية.

وأضافت أنه من المتوقع أن تتطرق مناقشات المجموعة إلى قضايا الإرهاب في منطقة الساحل وسوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى جانب عدد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

وكان وزراء داخلية دول مجموعة ” 5+5 ” قد دعوا في ختام اجتماعهم بالعاصمة الجزائرية  الثلاثاء الماضي إلى وضع إستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب تقوم أساسا على دولة القانون والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر وتفادي النزاعات وتسويتها.

كما دعوا فى بيانهم الختامي الذي يعرف باسم “إعلان الجزائر” إلى تعزيز التعاون في مجال تأمين الحدود من خلال تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات والتحليل والتقييم وعقد الاجتماعات بين نقاط الاتصال والخبراء وتنظيم دورات للتدريب المتخصص والمساعدة التقنية المتبادلة ونقل التكنولوجيا وتحديث أنظمة المراقبة وتأمين وثائق السفر.

تجدر الإشارة إلى مجموعة 5+5 تضم بلدان اتحاد المغرب العربي (الجزائر و تونس و المغرب و ليبيا و موريتانيا( و خمسة بلدان من الاتحاد الأوروبي (فرنسا و إيطاليا و إسبانيا و البرتغال و مالطا).

وتسعى المجموعة التي أنشئت سنة 1990 إلى تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء وتعزيز التعاون الإقليمي والحوار السياسي وتحقيق التوافق بشأن المقاربات الممكنة للقضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*