الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مالي : ولد بو عمامة يعلن عزمه تسليم نفسه للجزائر.

مالي : ولد بو عمامة يعلن عزمه تسليم نفسه للجزائر.

يزداد تشديد الخناق على التنظيمات المتطرفة في شمال مالي بفعل التدخل العسكري الذي تقوده فرنسا بدعم من مجلس الامن منذ بداية شهر فبراير الماضي ،حيث تم تحرير الشمال بالكامل من سيطرة الارهابيين . فقد وردت معلومات مؤكدة عن هروب العناصر المتكرفة الى داخل مخيمات البوليساريو على ارض الجزائر . وفي السياق ذاته المتعلق بتفكك هذه التنظيمات المتطرفة ،أعلن سنده ولد بوعمامة، المتحدث باسم حركة انصار الدين في أزواد انسحابه من الحركة وعزمه تسليم نفسه للسلطات الجزائرية يوم الاربعاء 17 ابريل 2013، مطالبا بترحيله إلى موريتانيا ومحاكمته فيها محاكمة عادلة.

وبحسب ما نشرته وكالة نواكشوط للأنباء بناء على اتصال هاتفي مع بوعمامة ، فان هذا الاخير سار مسافة تزيد على ثمانين كيلومتر على قدميه من أجل الوصول إلى الحدود الجزائرية لتسليم نفسه، وقد تعرض مساء الاربعاء لمحاولة اغتيال من جهة مجهولة ـ حسب قوله ـ مضيفا أنه يوجد على مقربة من مدينة برج باجي مختار الجزائرية، حيث ينوي تسليم نفسه للجيش الجزائري هناك.

وناشد سنده ولد بوعمامة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والحكومة الموريتانية العمل من أجل ترحيله في أسرع وقت ممكن إلى موريتانيا لمحاكمته هنا ، مضيفا انه مواطن موريتاني وحاصل على الجنسية الموريتانية ويريد ان يحاكم فيها..

تجد الإشارة إلى أن سندة ولد بوعمامة ظهر مع دخول الحركات الإسلامية المسلحة إلى تمبكتو، باعتباره متحدثا باسم حركة أنصار الدين، قبل أن يختفي مع قادة الجماعات المسلحة عشية الهجوم الفرنسي الإفريقي على مدن أزواد . وأضافت ذات المصادر أن بوعمامة طالب الجزائر بمحاكمته في الأراضي الموريتانية باعتباره مواطنا موريتانيا.

ويعتبر ولد بوعمامة ـ الذي كان قياديا في احد الأحزاب السياسية الوطنية وأنتخب بسمه مستشارا بلديا ـ، أحد أبرز القادة الميدانيين لجماعة أنصار الدين المسلحة التي كانت تسيطر الى شمال مالي بتحالف مع حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا الموالية لتنظيم القاعدة .

وتجدر الاشارة ان القوات التشادية مدعومة بالقوات الفرنسية قتلت اثنين من قادة فرع القاعدة بالمغرب الاسلامي هما ابو زيد والمختار بلمختار .الامر الذي يعد ضربة قاصمة للتنظيمات المتطرفة في منطقة الساحل والصحراء.

-- خاص بالسكينة: سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*