الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الكويت تتعهد بمواجهة الشغب "بكل حزم وحسم"

الكويت تتعهد بمواجهة الشغب "بكل حزم وحسم"

أعلنت الداخلية في الكويت أنها ستواجه “بكل حزم وحسم” أية مظاهر للشغب والعنف، وأكدت اعتقال عدد من “الخارجين على القانون” في أعمال العنف التي جرت أمس الأربعاء خلال احتجاج على الحكم بسجن المعارض مسلم البراك بتهمة إهانة أمير البلاد.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) “إن أية مظاهر للشغب والعنف والتحريض عليه والخروج على القانون والنظام العام ستتم مجابهتها بكل حزم وحسم لمنع تكرار مثل هذه الممارسات”.

وأوضحت أن بعض المتظاهرين قاموا “بأعمال عنف وشغب” مساء أمس وأنه تم اعتقال بعضهم، وأن بعض المتظاهرين لجأ إلى إطلاق الأعيرة النارية في الهواء “بهدف استفزاز قوات الأمن” وأن البعض الآخر قام بإطلاق “الألعاب النارية الخطرة وغير المرخصة” اتجاه قوات الأمن مما أدى إلى تعرض عدد من رجال الأمن للإصابة مما استدعى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وذكرت وزارة الصحة أن 15 شخصا بينهم 12 شرطيا تمت معالجتهم جراء إصابتهم بجروح في المواجهات.

واتهمت الوزارة مجموعة من المتظاهرين “بحرق الممتلكات العامة وترهيب المواطنين والمقيمين وشل حركة المرور وتعطيل المصالح”.

تأييد للبراك

وقال شهود عيان إن الشرطة استخدمت الغاز المدمع أمس لتفريق آلاف المحتجين على إدانة عضو البرلمان السابق مسلم البراك الذي حكم عليه بالسجن خمس سنوات بسبب كلمة أدلى بها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حث خلالها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح على الابتعاد عن “الحكم الاستبدادي” وهو ما اعتبر إساءة للأمير.

ولم تعتقل السلطات البراك بعد صدور الحكم ضده، ودخلت قوات خاصة دار ضيافة تابعة له ومنزلا مجاورا لها بأحد الأحياء بغرب مدينة الكويت بحثا عنه قبل الاحتجاجات أمس لكنها لم تعثر عليه.

وخاطب البراك وسياسيون معارضون آخرون المحتجين الذين تجمعوا أمام المنزل قبل أن يخرجوا إلى الشوارع، ولم يتضح على الفور سبب عدم محاولة قوات الأمن اعتقاله حينئذ.

ووصف البراك في وقت سابق الحكم الصادر ضده بأنه “لا يستند إلى القانون ولا إلى الدستور” وقال لوكالة الأنباء الألمانية إنه لا ينتظر عفوا لأنه لم يخطئ أو يتجاوز.

وقال “الحكم باطل لعدم توافر الضمانات القانونية الممنوحة لأي متهم، وهي إعطاؤه حق الدفاع عن نفسه، وضرورة ألا يصدر حكم بحقه دون أن يكون محاموه متواجدين للدفاع عنه” وهو ما لم يحدث معه.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*