الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ليبيا : الاعتداء على السفارة الفرنسية بسيارة مفخخة .

ليبيا : الاعتداء على السفارة الفرنسية بسيارة مفخخة .

استهدف اعتداء بسيارة مفخخة ، الثلاثاء 23 أبريل الجاري ، السفارة الفرنسية في طرابلس مما أدى إلى إصابة اثنين من الحراس بجروح أحدهما في حالة الخطر وإلحاق أضرار مادية جسيمة بالمبنى، بحسب مصدر فرنسي. ووقع الانفجار عند الساعة (05,00 تغ ) . ومقر السفارة داخل فيلا من طابقين تقع على زاوية شارع في حي قرقارش السكني.وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان أن المبنى الذي يضم مكاتب السفارة تعرض لأضرار كبيرة وتهدم قسم من جدار السور المحيط به بينما تفحمت سيارتان كانتا مركونتين أمام السفارة نتيجة الاعتداء.وأكد مصدر فرنسي أن “هجوما” استهدف السفارة وأوضح أن أحد الحراس أصيب بجروح خطيرة بينما أصيب حارس ثان بجروح طفيفة.

وعلى إثر هذا الحدث الإرهابي ، دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء “بشدة” الاعتداء ضد السفارة الفرنسية في طرابلس وطلب من السلطات الليبية “كشف كل ملابسات هذا العمل الذي لا يمكن السكوت عنه”، بحسب بيان صدر عن الرئاسة.

وصرح هولاند أن “هذا العمل يستهدف من خلال فرنسا كل دول الأسرة الدولية التي تخوض حملة لمكافحة الإرهاب”. 

كما قرر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مباشرة بعد الحادث ، التوجه إلى ليبيا في نفس اليوم  لرفع معنويات الدبلوماسيين الفرنسيين والتأكيد على إصرار فرنسا على مواصلة الحرب على الإرهاب بكل حزم . وأعلن فابيوس  أن باريس “تدين بأكبر قدر من الشدة الاعتداء” الذي استهدف سفارتها في طرابلس.

وقال فابيوس في بيان إن “أجهزة الدولة سوف تسخر كل الوسائل بالارتباط مع السلطات الليبية، لإلقاء الضوء كاملا على ملابسات هذا العمل المشين والتعرف على وجه السرعة إلى مرتكبيه”.

وبحسب المعطيات الأولية عن التفجير والمواد المستعملة فيه والطريقة التي نفذ بها ، فإن ضلوع تنظيم القاعدة ثابت في الحادث . ولم تعلن بعد ، أي جهة مسئوليتها عن الحادث . لكن أصابع الاتهام تتوجه لتنظيم القاعدة الذي بات يهمين على أجزاء كبيرة من ليبيا في ظل الأوضاع الأمنية المتردية وانتشار السلاح .

 

-- خاص بالسكينة:سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*