السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الجزائر تحاكم 12 إرهابيا من كبار قادة تنظيم القاعدة

الجزائر تحاكم 12 إرهابيا من كبار قادة تنظيم القاعدة

استأنفت محكمة جنايات الجزائر العاصمة الثلاثاء ثاني جلسات محاكمة 12 إرهابيا من كبار قادة تنظيم القاعدة بجنوب البلاد ودول الساحل من بينهم 5 عناصر هاربة.

ويأتي على رأس هؤلاء الإرهابيين زعيم سرية الملثمين مختار بلمختار المسئول عن احتجاز الرهائن بالمنشأة الغازية بمدنية عين أمناس بولاية إليزى الواقعة جنوب البلاد فى يناير الماضي وهو الحادث ، الذي أسفر عن مصرع 80 عاملا جزائريا وأجنبيا وإرهابيا.

وقد وجهت سلطات التحقيقات إلى تلك العناصر جرائم حيازة مواد متفجرة ونقل عتاد حربي وأسلحة بغرض تنفيذ مشاريع إجرامية داخل الأراضى الجزائرية.

وتعود وقائع القضية -التى بدأت أولى جلساتها يوم 21 يناير الماضى – إلى عام 2011 عندما تمكنت أجهزة الأمن من إلقاء القبض على سبعة أشخاص تقوم بدعم الجماعات الإرهابية الناشطة داخل وخارج البلاد.

كما أظهرت التحقيقات أن عناصر التنظيم تقوم بدعم تنظيم “حركة الصحراء من أجل العدالة والإسلامية” بجنوب البلاد الذي قام خلال الشهور الماضية بتنفيذ عدة عمليات إرهابية استهدفت خصوصا المؤسسات البترولية بالجنوب الجزائري وكذا أنابيب الغاز.

وكان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قد نفذ سلسلة من التفجيرات الانتحارية بالجزائر كان أخطرها التي وقعت عام 2007 والتي استهدفت مقرات رئاسة الحكومة والمجلس الدستوري ومراكز أمنية ومكاتب الأمم المتحدة وأدت إلى مقتل العشرات وأصابة المئات.

وأعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مسئوليته عن التفجير الإنتحاري المزدوج الذي وقع يوم 26 أغسطس 2011 واستهدف الأكاديمية العسكرية بمدينة شرشال الواقعة غرب الجزائر العاصمة ، وخلف 18 قتيلا و20 جريحا.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*