الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » 18 قتيلا بمواجهات بين الجيش الباكستاني ومسلحين

18 قتيلا بمواجهات بين الجيش الباكستاني ومسلحين

أعلن الجيش الباكستاني اليوم مقتل 16 مسلحا واثنين من جنوده في اشتباكات جرت الليلة الماضية بمنطقة قبلية متاخمة لأفغانستان.

وقال الجيش في بيان له اليوم “في عملية ناجحة سيطرت قوات الأمن الليلة الماضية على منطقتي قسمت سور وسنغار، وهما مخبأين للمسلحين في وادي تيراه، كما أصيب ثلاثة من أفراد الأمن”.

ويتمتع وادي تيراه، وهو منطقة جبلية في إقليم خيبر، بأهمية إستراتيجية نظرا لأنه يتقاسم حدود إقليمي كورام وأوراكزاي القبليين، بالإضافة إلى الحدود الأفغانية، وتمر إمدادات القوات الأجنبية في أفغانستان عبر ممر خيبر، خصوصا أن أفغانستان دولة حبيسة لا يجود لها منفذ بحري.

ومنذ يناير/كانون الثاني الماضي، تتقاتل مليشيات متناحرة للسيطرة على المرتفعات في تيراه، وشنت قوات حكومية هجوما بريا الشهر الماضي بعد أسابيع من الغارات الجوية، وقدر الجيش عدد القتلى في تلك المواجهات بـ28 جنديا وأكثر من 140 مسلحا.

وقال مسؤولون في مكتب إدارة الكوارث الحكومي إن القتال شرّد ما يربو على 48 ألف شخص، وانتقل معظم المشردين إلى بيشاور، عاصمة إقليم خيبر باختون خوا المجاور، والمناطق القريبة منه. 

وترافق الاشتباكات اقتراب موعد إجراء الانتخابات العامة في البلاد، المقرر في 11مايو/أيار الجاري، لانتخاب حكومة ستتولى الحكم خلال السنوات الخمس المقبلة، علما بأن هذه هي المرة الأولى منذ استقلال باكستان التي تكمل فيها حكومة مدنية منتخبة مدتها القانونية وتسلم السلطة لخليفتها.

وسبقت الانتخابات حملة انفجارات وهجمات استهدفت مرشحين وأحزابا مشاركة فيها، وأوقعت تلك الحوادث 66 قتيلا منذ 11 أبريل/نيسان الماضي، ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وجرح 35 آخرون في هجوم مزدوج استهدف حزبا علمانيا في كراتشي، العاصمة الاقتصادية لباكستان أمس.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*