الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » قاعدة المغرب الإسلامي تدعو لضرب المصالح الفرنسية في كل مكان .

قاعدة المغرب الإسلامي تدعو لضرب المصالح الفرنسية في كل مكان .

وضع  فرع القاعدة بالمغرب الإسلامي شريطا يعود تاريخ تسجيله إلى 25 أبريل /نيسان 2013 ، على الانترنيت ، حيث   دعا أحد زعماء التنظيم إلى ضرب “المصالح الفرنسية” في كل مكان. 

ووجه الملقب بأبي عبيدة خطابه إلى “أهل الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها” وحرضهم على “التعرض للمصالح الفرنسية في كل مكان” كرد فعل على الدعم العسكري الذي قدمته باريس لباماكو لطرد المتشددين من شمالها. 

ويشغل أبو عبيدة يوسف العنابي رئيس “مجلس الأعيان”  في التنظيم ، ويتوخى من الشريط  الحث على تنفيذ عمليات إرهابية ضد المصالح الفرنسية  على خلفية أن “الحملة الصليبية الجديدة من فرنسا واحتلالها لأرض من أراضي المسلمين”،ويقصد بهذا قيادة فرنسا للتدخل العسكري في شمال مالي الذي بدأ في يناير 2013 لطرد التنظيمات المتطرفة التي كانت تسيطر عليه . 

ولتحقيق أهدافه دعا أبو عبيدة المسلمين “إلى التعبئة الشاملة والنفير العام”.ويبرر الشريط “التعرض للمصالح الفرنسية في كل مكان، لأنه منذ اليوم الذي بدأ فيه هذا العدوان أصبحت تلك المصالح أهدافا مشروعة لكم”.

وعلى إثر بث هذا الشريط ،  قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  إن بلاده تأخذ التهديد الذي وجهه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بمحمل جدي بعد أن دعا قيادي بالتنظيم فيما يبدو إلى شن هجمات على مصالح فرنسية في تسجيل فيديو أذيع اليوم الثلاثاء.

وردا على سؤال حول الفيديو قال أولوند في مؤتمر صحفي “نحن نأخذ تهديد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بجدية بالغة.” 

وليست هذه المرة الأولى التي يحرض فيها تنظيم القاعدة على ضرب المصالح الفرنسية . 

ويبدو أن حالة الانحسار والهزيمة التي حلت بالتنظيمات المتطرفة في شمال مالي جراء التدخل العسكري بقيادة فرنسا ، لم تترك من سبيل للانتقام سوى التحريض العلني لاستهداف المصالح الفرنسية .  

وتجدر الإشارة إلى أن  فرنسا بدأت  بسحب قسم من قواتها العسكرية في مالي البالغ عددها نحو 4500 جندي   لكنها أعلنت أن ألفا من جنودها سيبقون في مالي إلى ما بعد 2013 حتى يدعموا عند الحاجة قوات الأمم المتحدة التي ستحل محل المهمة الدولية لدعم مالي.

وأتاح التدخل الفرنسي استعادة مدن  شمال مالي التي احتلتها منذ العام الماضي مجموعات إسلامية متصلة بالقاعدة.

-- خاص بالسكينة: سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*