السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » نواب كويتيون يعتزمون استجواب وزيرين في تصعيد للضغط على الحكومة

نواب كويتيون يعتزمون استجواب وزيرين في تصعيد للضغط على الحكومة

 

 تقدم نواب بمجلس الأمة الكويتي أمس الاثنين بطلبات لاستجواب وزيري النفط والداخلية أمام البرلمان في خطوة قد تشعل توترا سياسيا في البلاد بعد عدة أشهر من الاستقرار النسبي

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان ثلاثة نواب قالوا إنهم تقدموا بطلب لاستجواب وزير النفط هاني حسين بشأن مبلغ التعويض الذي دفعته شركة صناعة الكيماويات البترولية المملوكة للدولة لشركة داو كيميكال هذا الشهر وهو 2,2 مليار دولار.

وطالب نائبان آخران باستجواب وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود الصباح فيما يتعلق بمزاعم منها انتهاك الدستور وعدم التعاون مع البرلمان و«عدم تنفيذ الأحكام القضائية».

ويخوض البرلمان المنتخب في الكويت صراعا مطولا على السلطة مع الحكومة المعينة. وتسبب الصراع السياسي في تعطيل الإصلاحات والاستثمارات في الكويت.

وأسفرت الانتخابات التي أجريت في ديسمبر الماضي وهي الخامسة خلال ستة اعوام عن فوز نواب ينظر إليهم على انهم اكثر تعاونا مع الحكومة مما عزز آمال المستثمرين في ان تزيد الحكومة من حجم الانفاق على البنية التحتية واقرار اصلاحات اقتصادية. لكن التوتر عاود الظهور مرة اخرى بين اعضاء البرلمان والحكومة رغم فترة التعاون الأولية.وبالاضافة إلى رفض تشريعات الحكومة فان مثل هذه الجلسات تعد أحد السبل الرئيسية أمام النواب لتأكيد نفوذهم في ظل الصلاحيات البرلمانية المحدودة. ولم تسفر جلسات مماثلة في السابق عن إجراء اقتراع على الثقة من شأنه أن يطيح بوزير.

ويقول محللون ان كثيرا ما يستخدم نواب البرلمان طلبات الاستجواب لتصفية حسابات شخصية وكسب الدعم داخل دوائرهم الانتخابية لكن النواب يقولون إنهم يحاسبون الحكومة في اكثر الدول ديمقراطية في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول.

وأجبر وزير المالية مصطفى الشمالي على الاستقالة في مايو العام الماضي بعد جلسة مماثلة لكن أعيد تعيينه في الحكومة الحالية. وفي عام 2011 استقال رئيس الوزراء وهو ابن شقيق أمير البلاد بعد ضغوط من النواب ومن الشارع.

وتجنبت الكويت اندلاع احتجاجات واسعة على غرار انتفاضات الربيع العربي لكن الصراع السياسي ازداد حدة العام الماضي وتظاهر آلاف الاشخاص احتجاجا على تغييرات اجراها امير البلاد الشيخ صباح الاحمد على الصباح على نظام التصويت في الانتخابات وعلى قضايا محلية اخرى.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*