الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » لبنان :اشتباكات بطرابلس تخلف قتيلا وعشرة جرحى

لبنان :اشتباكات بطرابلس تخلف قتيلا وعشرة جرحى

اسفرت اشتباكات في طرابلس شمال لبنان يوم الأحد 19 مايو/ايار، عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين. وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الاشتباكات في شمال لبنان بين جبل محسن والتبانة لا تزال مستمرة. 

وكانت اشتباكات مماثلة قد وقعت مرات عديدة بين منطقة جبل محسن التي تسكنها أكثرية من الطائفة العلوية ومنطقة باب التبانة السنية، أدت الى وقوع عشرات القتلى والجرحى. محلل سياسي: المواجهات في طرابلس تداعيات الأحداث في القصير والخلافات بين الجانبين طائفية .. نوعاً ما قال المحلل السياسي جوزيف أبو فاضل إن المواجهات في طرابلس هي تداعيات الأحداث في القصير، إذ ان جبل محسن ذو أغلبية علوية فيما الأغلبية سنية في باب التبانة. 

وأضاف ان الجيش اللبناني يرسل تعزيزات الى تلك المنطقة للفصل بين الجانبين وللحيلولة دون تفاقم الوضع، لافتاً الانتباه الى ان جذور الخلاف بين الجانبين “قديمة وطائفية نوعاً ما”. 

ومن أسباب اندلاع الاشتباكات ان الجميع يعتبر ان حزب الله يتدخل في سورية وان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله كان قد اعلن ان النظام السوري لن يسقط وان الرئيس بشار الأسد باقٍ، مشيراً ان “لهذا الرجل مصداقيته في الشرق الأوسط وفي العالم”، وإنه في لبنان هناك من يتخذ موقف الضد من حزب الله لأسباب عقائدية وسياسية، ويعتبر انه مدعوم من الجمهورية الإسلامية في إيران. 

ورأى جوزيف أبو فاضل ان النظام في سورية انتقل من الدفاع الى الهجوم في سعيه لفرض سيطرته على كامل أراضي البلاد، معرباً عن ثقته بأن المعركة حول مدينة القصير لن تتجاوز اسبوعاً واحداً كي يستعيد الجيش السوري النظامي سيطرته عليها.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*