السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » فرنسا تدين الهجمات الإرهابية التي وقعت بالنيجر

فرنسا تدين الهجمات الإرهابية التي وقعت بالنيجر

أدانت فرنسا بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي استهدفت صباح اليوم الخميس موقع للجيش فى منطقة أغاديز بشمال النيجر وموقع تديره مجموعة “أريفا” النووية الفرنسية بأرليت بالنيجر.

وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية فى مؤتمر صحفى اليوم الخميس، انه من السابق لآوانه تقييم الحصيلة النهائية للهجومين.

وأعرب عن تضامنه مع ضحايا الهجومين وعن تعازيه لأسر الأشخاص الذين لقوا حتفهم وذلك دون التطرق إلى عددهم. 

وأضاف الدبلوماسى الفرنسي أن وزير الخارجية الفرنسى، لوران فابيوس، أجرى إتصالا مع نظيره بالنيجر حيث عبر عن تضامن باريس الكامل مع السلطات بالنيجر في معركتها ضد الجماعات الإرهابية.

وشدد لاليو على أن فرنسا مستعدة لتقديم أية مساعدة تطلبها السلطات بالنيجر. 

وأوضح أن فرنسا تتابع الوضع عن كثب وذلك بالتعاون الوثيق مع سلطات النيجر. 

وقال المتحدث الرسمى باسم الخارجية أن بلاده تدعو رعاياها بالنيجر لإتباع تعليمات الامان والحذر بدقة.

وأعلنت مجموعة “أريفا” النووية الفرنسية عن إصابة 13 من عامليها فى الهجوم الذى استهدف موقعها للتعدين بمنطقة أرليت بشمال النيجر.

وأضافت المجموعة، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن موقع التعدين “سومير” الذي تقوم بتشغيله وإدارته “أريفا” بشمال النيجر كان هدفا لهجوم “إرهابي” وقع فى حوالى الساعة الخامسة والنصف صباح اليوم بالتوقيت المحلى.

وأفادت إذاعة فرنسا الدولية فى وقت سابق اليوم أن سيارتين مفخختين انفجرتا بالنيجر واحدة أمام الثكنة العسكرية الوحيدة في مدينة أغاديز، بينما استهدفت الثانية موقعا لمجموعة أريفا النووية الفرنسية، وأن الحكومة النيجيرية اتهمت مجموعة جهادية بالوقوف وراء الاعتداء.

ونقلت الاذاعة الفرنسية عن مصادر متطابقة قولها ان هجومين بسيارتين مفخختين استهدفا الخميس ثكنة عسكرية في اغاديز كبرى مدن شمال النيجر وموقعا لاستخراج اليورانيوم تابعا لشركة اريفا الفرنسية التي اعلنت عن اصابة 13 شخصا بجروح.

ويعد هذا الهجوم هو الأول من نوعه بالنيجر الواقع في منطقة الساحل الافريقية والمشارك منذ مطلع 2013 في عمليات ضد جماعات جهادية في مالي المجاورة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*