الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » نزوح أعداد كبيرة من النيجيريين إلى الكاميرون

نزوح أعداد كبيرة من النيجيريين إلى الكاميرون

قال مسؤول في شمال الكاميرون إن المنطقة الحدودية مع نيجيريا شهدت “تدفق أعداد كبيرة” من اللاجئين من نيجيريا، منذ بدأ الجيش حملته العسكرية منتصف الشهر الجاري ضد حركة بوكو حرام.

وقال حاكم إقليم كولوفاتا سيني بكار الأمين لوكالة الصحافة الفرنسية إن الهجوم العسكري الذي يشنه الجيش في شمال نيجيريا منذ نحو عشرة أيام أدى إلى “تدفق أعداد كبيرة من الناس” إلى بعض قرى الإقليم.

إلا أنه أشار إلى أن غالبية اللاجئين هم كاميرونيون يقيمون منذ سنوات عديدة في نيجيريا. وأكد صعوبة تحديد عدد الأشخاص الذين فروا من نيجيريا في الأيام الأخيرة، ولا سيما أن بعضهم يفضل الالتحاق بشكل فوري بعائلاته، حسب قوله.

السلطات الكاميرونية تخشى من تفشى الأمراض في أوساط النازحين القادمين من نيجيريا (الأوروبية)

قلق من الأمراض

من جانبها، أعربت السلطات الصحية في الكاميرون عن قلقها من تفشي الأمراض في أوساط النازحين، في ظل غياب التطعيمات، وعدم توفر متطلبات النظافة.

فقد قالت مسؤولة الصحة في الإقليم الكاميروني إيلين اينتيرز إن اللاجئين يرفضون إخضاع أطفالهم لحملة التلقيح ضد شلل الأطفال التي بدأت يوم الجمعة في الإقليم، مؤكدة أنه في ولاية بورنو النيجيرية المجاورة تم تسجيل ثماني إصابات بهذا الوباء، وأن “حملات التلقيح في نيجيريا ليست على المستوى المطلوب”.

وأضافت المسؤولة أنه تم رصد إصابة بالحصبة لدى طفل من بين القادمين من ولاية كانو في شمال نيجيريا، مشيرة إلى أن السلطات تخشى من تفشي الكوليرا بسبب الافتقار إلى النظافة.

وتشن القوات النيجيرية منذ 15 مايو/أيار هجوما واسع النطاق ضد جماعة بوكو حرام في ولايات بورنو ويوبي وأداماوا (شمال شرق) حيث أعلن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان حالة الطوارئ بهدف استعادة مناطق سقطت بأيدي المتمردين.

وبحسب إحصاءات منظمة هيومان رايتس ووتش، فإن هجمات بوكو حرام وعمليات الجيش أدت إلى مقتل 3600 شخص منذ عام 2009.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*