الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » واشنطن: طهران تدعم "الإرهاب" والقاعدة تتراجع

واشنطن: طهران تدعم "الإرهاب" والقاعدة تتراجع

اتهمت الولايات المتحدة الخميس إيران بدعم “الإرهاب” الدولي على مستويات لم تبلغها منذ عقدين، وذلك في تقرير سنوي لوزارة الخارجية أشار إلى تراجع نفوذ تنظيم القاعدة.

وأشار التقرير إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وإلى وزارة الاستخبارات والأمن الوطني في إيران ودعم طهران لـحزب الله اللبناني. 

وأوضح التقرير أن العام 2012 شهد “انبعاث دعم على مستوى دولة للإرهاب” من قبل طهران، كما تندد الولايات المتحدة مشيرة بأصابع الاتهام إلى حزب الله حليف إيران خصوصا في النزاع في سوريا.

وحسب وزارة الخارجية الأميركية، فإن “النشاط الإرهابي لإيران وحزب الله بلغ مستوى لم يشهده منذ التسعينيات على الإطلاق مع اعتداءات متوقعة في جنوب شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا”.

وتورد الخارجية الأميركية في تقريرها اعتداء نسب إلى حزب الله في بلغاريا في يوليو/تموز الماضي ومشاريع اعتداءات في قبرص وتايلند.

الخارجية الأميركية أشارت إلى دور حزب الله في النزاع السوري (الجزيرة)

وعلى غرار تقرير 2011، اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أيضا أن قلب القاعدة “على شفير الهزيمة” بفضل مقتل زعيمها أسامة بن لادن في عملية أميركية في باكستان في مايو/أيار 2011 وحملة قصف الطائرات من دون طيار على الحدود بين هذا البلد وأفغانستان.

كوبا وكوريا والسودان

وتبقى كوبا واردة أيضا على اللائحة السوداء. ورغم نقاش في الولايات المتحدة حول ضرورة إبقاء هافانا على اللائحة، تتهم واشنطن الجزيرة الشيوعية بإيواء متمردين كولومبيين وناشطين من بلاد الباسك أو فارين أميركيين.

ولا يقيم البلدان علاقات دبلوماسية رسمية، لكن كلا منهما يقيم شعبة تمثل مصالحه وتقوم مقام سفارة.

وأقرت الولايات المتحدة في 1962 حصارا اقتصاديا ضد كوبا التي تمنع المواطنين الأميركيين من زيارتها وإنفاق الأموال فيها من دون إذن خاص من الحكومة.

في المقابل، فإن كوريا الشمالية حظيت قبل بضع سنوات برضا الولايات المتحدة التي أخرجتها من تصنيفها “الإرهابي”.

والإجراء نفسه متوقع للسودان لحسن تعاونه، لكن الخرطوم لا تزال تؤوي “مجموعات إرهابية تؤثر عليها القاعدة”، حسبما جاء في التقرير.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*