الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الأنتربول يحذر المغرب من تفجيرات إرهابية في هذا الصيف.

الأنتربول يحذر المغرب من تفجيرات إرهابية في هذا الصيف.

عممت الشرطة الجنائية الدولية “الأنتربول” من مقرها في فرنسا ، مذكرة على الدول المغاربية ، ضمنها المغرب ، تحذر فيها من مخططات إرهابية تستهدف هذه الدول خلال الصيف الحالي . كما نبهت المذكرة على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر عبر مراقبة الشبكات الإرهابية ورصد الخلايا النائمة وتتبع تحركات العناصر المتعاطفة مع التنظيمات والتيارات “الجهادية” . 

ولم يأت هذا التحذير من فراق ، فالمعلومات الاستخباراتية والمعطيات التي تحصل عليها الأجهزة الأمنية من العناصر التي يتم اعتقالها في البلدان المغاربية وكذا في منطقة الساحل والصحراء ، وخاصة الفارين من شمال مالي ، كلها تفيد أن التنظيمات المتطرفة وضعت مخططات إرهابية لاستهداف أمن هذه البلدان واستقرار مواطنيها خصوصا في فترة الصيف التي تعرف حركة واسعة للمواطنين في اتجاه المناطق الساحلية . وهي  مناسبة يستغلها المتطرفون للتسلل إلى المدن الساحلية ، أو التخفي عن مراقبة الأجهزة الأمنية . 

كما يمكن للعناصر الإرهابية أن تستغل عودة المهاجرين في الدول الأوربية إلى بلدانهم حيث تتعامل معهم مصالح الجمارك والأجهزة الأمنية بكثير من المرونة ، مما قد يسمح بتهريب الأسلحة وإدخالها إلى هذه البلدان . 

وعادة ما تكثر الأعمال الإرهابية في فترة الصيف بهذه البلدان المغاربية . وتجدر الإشارة إلى أن الأجهزة الأمنية في المغرب تمكنت من تفكيك 117 خلية إرهابية في ظرف ثماني سنوات الأخيرة ؛ وهو رقم كبير يدل على خطورة المخططات الإرهابية . 

الأمر الذي يستدعي يقظة تامة واستعدادا حقيقيا لمواجهة التنظيمات المتطرفة وخاصة “الذئاب المنفردة” التي غدت الأسلوب المتبع من قبل الإرهابيين في تنفيذ إجرامهم على النحو الذي وقع في بوسط ، وفي بريطانيا وفرنسا : وقبلها في المغرب حيث فجر عادل العثماني مقهى أرغانة في مراكش وقتل 17 شخصا . كما قتل محمد مراح في تولوز الفرنسية سبعة أشخاص ضمنهم ثلاثة أطفال . 

-- خاص بالسكينة:سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*