الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تونس : مقتل عسكريين اثنين في انفجار لغم بجبل الشعانبي .

تونس : مقتل عسكريين اثنين في انفجار لغم بجبل الشعانبي .

إن حملة تمشيط المناطق الحدودية بين تونس والجزائر ومرتفعات جبل الشعانبي متواصلة بحثا عن العناصر الإرهابية التي أقامت معسكرات تدريب وإخفاء الأسلحة في كهوف الجبل . 

وقد واجهت الأجهزة الأمنية والقوات العسكرية صعوبة كبيرة في اختراق هذه المناطق بسبب الألغام الكثيرة التي زرعها المتطرفون في المسالك والممرات حتى تصد كل تقدم عسكري في اتجاه معاقل الإرهابيين . 

وفي  سياق المواجهة والعمل على محاصرة المتطرفين ، أعلن ناطق عسكري تونسي أن عسكريين تونسيين قتلا وجرح اثنان آخران يوم الخميس  6 يونيو الجاري في انفجار عبوة عند مرور آليتهم في جبل الشعانبي على الحدود الجزائرية حيث يقوم الجيش بملاحقة مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة.

 وقال الناطق باسم الجيش التونسي ، مختار بن نصر :  “حوالي الساعة 7,45 (6,45 تغ) قتل عسكريان وجرح اثنان آخران في انفجار عبوة عند مرور آليتهم في بلدة الدغرة في جبل الشعانبي”.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد القتلى في صفوف الجيش التونسي الذي يطارد المتطرفين بلغ حتى الآن 3 عسكريين ، فيما بلغ عدد الجرحى نحو عشرين عسكريا ودركيا  أحدهم بترت ساقه ، منذ نهاية نيسان/ابريل بعبوات يدوية الصنع زرعتها في المنطقة جماعة مسلحة تقول السلطات التونسية إنها مرتبطة بتنظيم القاعدة . 

وهذه الجماعة مسئولة عن هجوم أودى بحياة دركي في كانون الأول/ديسمبر.

وضاعف الجيش جهوده لتمشيط المنطقة بعد الانفجارات الأولى، مستخدما قذائف الهاون لإزالة الألغام في جبل الشعانبي ، إلا عملية التقدم ميدانيا جد بطيئة بسبب نوعية الألغام التي يصعب اكتشافها أو رصدها . 

وقد تطوع مزارعو المنطقة بالتضحية بقطعان الأغنام والماعز في سبيل تفجير الألغام حفاظا على أرواح الجنود ، إلا أن السلطات التونسية ترفض اللجوء إلى هذه الوسيلة حتى اليوم . 

وبحسب تصريحات رئيس الحكومة علي العريض أن عناصر من “أنصار الشريعة” التي يتزعمها أبو عياض ، متورطة في الأعمال الإرهابية التي تنفذها هذه المجموعات المختبئة في كهوف جبل الشعانبي . 

وسب للسلطات التونسية أن أعلنت عن اعتقال نحو أربعين من المتطرفين الذين تحصنوا بالمرتفعات بعد تشديد الحصار عليهم . 

وقد فرضت أجواء الحرب على الإرهاب ومواجهة التطرف على الرئيس منصف المرزوقي تمديد حالة الطوارئ لشهر إضافي بدءا من 4 يونيو الجاري .  

-- خاص بالسكينة: سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*