الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اليمن : مقتل جندي في هجوم لمسلحين على حقل نفطي

اليمن : مقتل جندي في هجوم لمسلحين على حقل نفطي

قتل جندي يمني وجرح ثلاثة آخرون الجمعة في هجوم نفذه مسلحون قبليون على حقل نفطي بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، في حين استهدف تفجير آخر أنبوب النفط الرئيسي في مأرب شمال شرق البلاد بعد يوم واحد من إصلاحه.

فقد قال مصدر أمني يمني لوكالة يونايتد برس إنترناشونال إن مسلحين قبليين هاجموا حراس حقل المسيلة النفطي غرب حضرموت، مما أدى إلى مقتل جندي وجرح ثلاثة آخرين أحدهم حالته خطيرة.

وأضاف أن حراس الحقل تمكنوا من اعتقال المسلحين القبليين المهاجمين الذين يطالبون الشركة النفطية في المحافظة بـ”توظيفهم”.

وبالإضافة إلى ذلك، فجر مسلحون قبليون الجمعة أنبوب النفط الخاص بالتصدير في منطقة صرواح بمحافظة مأرب شمال شرق اليمن، مما أدى إلى توقف ضخ الخام بعد يوم واحد فقط من إصلاح الأنبوب.

وقال مصدر أمني إن مسلحين قبليين فجروا أنبوب النفط عند الكيلوميتر الـ 93 بمنطقة صرواح بعد ساعة من إكمال فريق فني إصلاحه بعد يوم من تفجيره.

وأوضح المسؤول أن السلطات اليمنية أرسلت فرقاً أمنية لمرافقة مهندسي الصيانة، لإصلاح الأنبوب الذي ينتهي في ميناء للتصدير على البحر الأحمر، وكان يضخ حوالي 125 ألف برميل يوميا قبل الهجوم الذي استهدفه في 24 مايو/أيار الماضي، والذي أدى إلى توقف تصدير النفط الخام.

وشهد اليمن -الذي يعتمد على صادرات النفط لتمويل 70% من نفقات ميزانيته- تفجيرات متكررة لأنبوب النفط الرئيسي في محافظة مأرب بوسط البلاد منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية فيه عام 2011.

وتتكرر حالات الهجوم من قبل المسلحين القبليين في اليمن على حقول النفط والغاز وخطوط نقلهما وعلى أبراج الكهرباء، احتجاجاً على عدم تلبية مطالبهم المتعددة من قبل السلطات التي من أهمها الإفراج عن معتقلين، إضافة إلى مطالب تتعلق بتنمية مناطقهم.

ويعيش أكثر من ثلث سكان اليمن -البالغ عددهم 25 مليونا- تحت خط الفقر بأقل من دولارين في اليوم، ويقدر مستوى البطالة بنحو 35%، وترتفع بين الشباب إلى 60%.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*