الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » بأمر القضاء. . أمريكا تنشر قائمة بأسماء معتقلي جوانتانامو

بأمر القضاء. . أمريكا تنشر قائمة بأسماء معتقلي جوانتانامو

كشفت وزارة العدل الأمريكية للمرة الأولى عن قائمة بأسماء عشرات المعتقلين في جوانتانامو، جميعهم من الجنسيات العربية، ماعدا ثلاثة من الجنسية الأفغانية، وذلك تنفيذاً لقرار قضائي بعد أن رفعت إحدى الصحف قضية ضد البيت الأبيض, وضمت القائمة 3 سعوديين تم تصنيفهم ضمن قائمة الأكثر خطورة.

وحصلت “سبق” على نسخة من الأسماء تكشف أوضاع المعتقلين الـ166 الموجودين في المعتقل، وتتألف اللائحة من 15 صفحة، وتشير إلى وجود 46 معتقلاً يعتبرون مصدر خطر كبير، “ما يحول دون نقلهم من المعتقل، ولا يمكن محاكمتهم في محكمة”, حيث تظهر اللائحة أن المعتقلين الذين لم يحدد وقت لاعتقالهم هم 26 يمنياً و12 أفغانياً و3 سعوديين وكويتيان وليبيان ومغربي وصومالي.

ومن ضمن الأسماء أبوزبيدة الذي اتهم بتسهيل أعمال إرهابية وتعرض لتقنية الإغراق خلال استجوابه، وتتضمن أيضاً السعودي محمد القحطاني الذي يعتقد أنه كان المهاجم الـ20 خلال اعتداءات 11 سبتمبر، لكنه منع من دخول الولايات المتحدة.

وأشارت اللائحة إلى مشاركة 104 معتقلين في الإضراب عن الطعام الذي بدأ منذ أكثر من أربعة أشهر، حيث تم إطعام 44 معتقلاً من المضربين بالقوة، بينما أوضحت اللائحة أن حوالي 34 معتقلاً “مؤهلون للمحاكمة”.

يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عيّن، أمس، المحامي كليف سلوان مبعوثاً خاصاً لإغلاق معتقل جوانتانامو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي إن تعيين “سلوان” يعكس حرص الإدارة الأمريكية على إغلاق المعتقل.

وكان أوباما جدد تعهده بإغلاق المعتقل، إلا أن مجلس النواب أبطل جهوده، ورحّبت منظمة هيومن رايتس ووتش بالكشف عن الأسماء، معتبرة أنّه أمر أساسي للديمقراطية أن يعرف الرأي العام هويات الأشخاص الذين تحرمهم بلادنا من حرياتهم، ولماذا يجري احتجازهم.

ومن ضمن الـ86 معتقلاً الذين تم السماح بنقلهم هناك 56 يمنياً تم تعليق إعادتهم إلى بلادهم نظراً للأوضاع الأمنية هناك.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*