السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أفغانستان: مصرع 18 عنصراً من طالبان ورجلي شرطة

أفغانستان: مصرع 18 عنصراً من طالبان ورجلي شرطة

قالت الشرطة إن ما لا يقل عن ‬18 عنصراً من جماعة طالبان، واثنين من رجال الشرطة قتلوا، أمس، عندما شن متمردون هجوماً على نقطة تفتيش للشرطة شمال أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الشرطة في إقليم قندز سيد ساروار حسيني «هاجمت مجموعة من عناصر (طالبان) نقطة تفتيش للشرطة في ضاحية قلعة زال، لكنها واجهت مقاومة قوية من الشرطة قتل خلالها ‬18 من منفذي الهجوم، وأصيب ‬11 آخرون».

وأضاف حسيني أن من بين القتلى عنصرين من الشرطة المحلية، وثلاثة قادة من «طالبان» وأجنبي، وبالإضافة لذلك أصيب عنصر من الشرطة الوطنية خلال معركة دارت بالمسدسات، رغم عدم توضيح حسيني ما إذا كانت نقطة التفتيش تابعة للشرطة الوطنية أو المحلية.

من جهة أخرى، قال مسؤول اميركي ان المبعوث المكلف التفاوض مع «طالبان» وصل امس الى الدوحة، حيث افتتحت الحركة مكتباً لها قبل أيام. وأضاف ان الموفد الاميركي الخاص الى افغانستان وباكستان جيمس دوبنز، سيشارك في المفاوضات التي سيجريها وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع المسؤولين في قطر.

لكن المسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية لم يكن بإمكانهم تحديد موعد بدء المفاوضات المحتملة مع «طالبان»، مؤكدين ان كيري لن يشارك فيها.

ويتزامن اعلان الادارة الاميركية الحوار مع «طالبان» مع استعداداتها لسحب ‬68 ألفاً من جنودها من افغانستان العام المقبل.

وقد اثار الاعلان الاميركي عن مفاوضات سلام مرتقبة مع «طالبان» غضب الرئيس الافغاني حامد كرزاي، الذي رفض اطلاق تسمية «امارة افغانستان الإسلامية» على المبنى الذي افتتحته «طالبان». وعلى اثر ضغوط مارستها قطر وواشنطن، تم تعديل التسمية. كما اتصل كيري مرتين بكرزاي من اجل التهدئة.

وفي كابول، اعلنت الرئاسة الأفغانية في بيان ان كرزاي يشدد مجدداً على حقيقة ان عملية السلام يجب ان تكون بين الافغان.

ونقل البيان عن كرزاي قوله خلال اجتماع مع برلمانيين «لن نسمح لأجانب باستخدام عملية السلام من اجل مواصلة أهدافهم التي تسيئ (الى المصالح الأفغانية)».

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*